الأربعاء 15 مايو 2024

ماهي أفضل الصدقات للمتوفي؟ الإفتاء تجيب

أفضل الصدقات للمتوفي

دين ودنيا8-10-2021 | 01:27

دنيا ممدوح

أفضل ما نقدمه للمتوفي هو أن نتصدق عليه وندعو له، فقال الرسول –صلى الله عليه وسلم-«إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له»، فالصدقات أفضل شيء نقدمه للمتوفي، ولكن الكثير يتساءل ماهي أفضل الصدقات التي نقدمها للمتوفي؟، لأن الصدقات أنواع، فهناك صدقات أموال، وصدقات أخرى تبرع بالملابس، أو مساعدة أرملة، وستوضح بوابة «دار الهلال» أفضل الصدقات للمتوفي.

أفضل الصدقات للمتوفي

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كل عمل صالح يؤديه الحي ويهب مثل ثوابه للمتوفي، يصله بأذن الله.

وأضاف شلبي حين سُأل عن أفضل الصدقات للمتوفي، أن أشكال الصدقة كثيرة وجميعها يتقبلها الله، فمنها التبرع للمستشفيات ومعاهد الأورام ودور الأيتام وغيرها من مخارج الصدقات التي أمرنا بها الله تعالى في الكتاب والسنة

وأشار أمين الفتوى إلي أشكال أخرى للصدقة، كأن يساعد المسلم أرمله فقيرة أو طالب علم غير قادر.

ومن جانبه قال الشيخ عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن أفضل صدقة يقدمها الوالد لوالده المتوفي، أن يساعد في تعليم إنسان، لأنها تجمع الصدقة والخير والعلم النافع.

وأضاف الورداني خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار، أنه ورد في ذلك حديث أبي هريرة يقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».

واستكمل حديثه، أن في الحديث فضل الولد الصالح حيث إنه مِن عمل والده إذا أحسن تربيته، ففيه الحث على تربية الأولاد الصالحين؛ فهم الذين ينفعون والديهم في الآخرة، ومِن نفعهم أنهم يدعون لهم.

Dr.Radwa
Egypt Air