السبت 27 ابريل 2024

هل القروض بهدف العمل حلال أم حرام؟ الإفتاء تجيب

القروض

دين ودنيا7-10-2021 | 20:17

دنيا ممدوح

كثير من الأشخاص يلجأون لأخذ قروض، حتى يقومون بأعمالهم التي يريدونها، فكثير من الأشخاص لديها أحلام كثيرة، وليس لديها أموال لتحقيق ذلك، ولكن الكثير يتساءلون: هل هذه القروض حلال أم حرام؟.. وتوضح بوابة "دار الهلال" هل هذه القروض حلال أم لا.

 

القروض حرام

قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن أخذ الإنسان سٌلفة من البنك من أجل عمل مشروع؛ لا يُعد قرضًا بمفهومه المنهي عنه شرعًا.

وأوضح وسام عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: هل القرض لفتح مشروع حرام .. والمشروع لم تكف أموالى لإتمامه ؟ أن هذه الصورة تعد تمويلا وليس قرضًا وإن سماه الناس كذلك، مشيرًا إلى أن القرض الحسن في عرف الفقهاء عقد إنفاق وتبرع، بمعنى أن العبد يعطي لغيره مبلغًا من المال ليسد حاجته ويرجعه إلى صاحبه كما هو، دون أن يكون لهذا المقرض مصلحة دنيوية.

وأشار إلى أن القرض الحسن لا يجوز فيه لصاحب المال أن يضيق على المقترض؛ كما قال الله تعالى: « وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (280)»البقرة، لافتًا إلى أن صورة القرض الحسن لا توجد في البنوك أو المؤسسات المالية، لكن قد توجد في الجمعيات الخيرية والمؤسسات التي لا تهدف إلى الربح من وراء إقراضها للغير.

واستكمل أن الصورة المذكورة في سؤال السائل؛ جائزة شرعًا، لأنها تمويلا وليست قرضًا.

 

الحصول على قرض لأداء عمرة

ومن جانبه  قال الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوزالحصول على قرض بزيادة بشرط أن يكون لحاجة ضرورية

أضاف شلبي، في إجابته، عن سؤال ورد إليه « حكم الاقتراض للزواج والعفة ؟»، أن الأصل في القرض أنه قرض بفائدة وليس تمويل لمشروع، فالأصل في القرض أنه لا يصح إلا إذا كانت هناك ضرورة أو حاجة ملحة مثل السكن أو علاج أو غيرها فهذه حالات حرجة وتنزل منزلة الضرورة، فمن الممكن في هذه الحالات أن نأخذ قرض ولكن نأخذ على قدر احتياجنا فقط وذلك لقوله تعالى: «فمن أضطر غير باغً ولا عادً»، ولذلك قال الفقهاء على أن الضرورة تقدر بقدرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa