السبت 15 يونيو 2024

تحرك مستفز من ألمانيا تجاه معتقل روسي شهير

المعتقل الروسي نافالني

عرب وعالم7-10-2021 | 20:06

سها البغدادي

تم تكريم المعارض الروسي المعتقل أليكسي نافالني ومؤسسته إف.كي.بي لمحاربة الفساد، بجائزة ألمانية تكرم المدافعين عن الديموقراطية وحرية الرأي، وفقا لما أفادت به "وكالة الصحافة الفرنسية".

سنواصل مسيرتنا رغم القمع 

وقال حليف نافالني ليونيد فولكوف المقيم في المنفى لدى تسلمه جائزة إم 100 ميديا أوارد في بوتسدام قرب برلين "بالطبع سنواصل مسيرتنا"،وتابع على رغم القمع "أثبتنا أن الفساد يمثل مشكلة حقوق إنسان".

حظر أنشطة مؤسسة نافالني بأمر قضائي
 
وتحظر أوامر قضائية روسية مؤسسة نافالني بشكل كبير من مزاولة نشاطها ومن بينها نشر محتويات على الإنترنت وتنظيم تظاهرات أو الترشح في انتخابات.
 
ومنذ أواخر سبتمبر الماضي، يستهدف تحقيق نافالني الذي يقبع في السجن بتهم احتيال يقول إنها ملفقة، بشبهة "تأسيس منظمة متطرفة وقيادتها".

حرية الصحافة والتعبير 
 
وجائزة إم 100 ميديا اوارد، تمنحها منذ 2005 هيئة تضم صحافيين من أنحاء العالم، ويتم تكريم أشخاصا أو مؤسسات تحارب من أجل حرية التعبير وحرية الصحافة.

تدهور العلاقات بين موسكو وبرلين 

عولج نافالني في ألمانيا بعد تسميمه في صيف 2020 في عملية نسبها الغرب إلى أجهزة الاستخبارات الروسية، وهو ما كان سببا رئيسيا في تدهور العلاقات بين برلين وموسكو.

نافالتي يواجه تهمة التطرف والعقوبة بالسجن 

ويواجه نافالني وزدانوف وفولكوف في حال تمت إدانتهم، عقوبة السجن لمدة تتراوح بين 6 و10 سنوات، بينما يواجه المعارضون الآخرون المعنيون في هذا التحقيق، مثل سوبول، عقوبة السجن لمدة تتراوح بين سنتين وست سنوات.وكانت قد وجهت محكمة روسية تهماً جديدة بـ "التطرف" إلى المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني وعدد من معاونيه المقربين، يعاقب عليها بالسجن لسنوات طويلة، وفق ما أعلن محققون .