الخميس 2 مايو 2024

عميد الصحافة الكويتية: انتصار أكتوبر أعاد إلى العرب عزّهم

عميد الصحافة الكويتية

أخبار7-10-2021 | 19:45

إيمان علي

أحيا عميد الصحافة الكويتية، رئيس تحرير جريدة السياسة، أحمد الجارالله، الذكرى الـ48 لنصر أكتوبر، حيث أشاد بقدرة خير أجناد الأرض في عبور خط بارليف المنيع.

وقال الجار الله عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر :"في 6/10/1973 عبرت افضل أجناد الارض خط بارليف، وأعلن أنور السادات النصر علي إسرائيل، وعاد للعرب عزهم".

وأضاف :"وفي 3/6/2014 أقسم السيسي أمام امته المصريه والعربيه وهو يتولي الرئاسه بعد طرد الاخوان، أقسم بعبور مصر الي عالم التنميه سيكون هناك عمله مستقره مصانع طرق عبور مؤكد ومميز لأقتصاد مصر وكان".

وجاءت حرب أكتوبر 1973 للرد على الاحتلال الإسرائيلي لشبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان، بالإضافة إلى انتزاع الضفة الغربية من الأردنيين، حيث بدأ المصريون والسوريون الحرب بالتزامن على الجبهتين، ففي الوقت الذي بدأ فيه المصريون عبور قناة السويس واجتياح حصون خط بارليف كان السوريون يتقدمون بشكل سريع في الجولان.

وبدأ الإسرائيليون بتجميع جهدهم الحربي لصد الهجومين حيث عادت الإذاعة الإسرائيلية التي كانت متوقفة بمناسبة يوم كيبور "يوم الغفران"، للعمل وبثت نشرات خاصة تحوي رموزًا لاستدعاء جنود الاحتياط وتوجيههم إلى وحدات عسكرية معينة.

ومن جانبها، قررت دول الخليج الغنية بالنفط معاقبة الغرب على موقفه الداعم لإسرائيل باستخدام ما أطلقت عليه "سلاح النفط".

وبانقطاع إمدادات النفط العربية ارتفعت أسعار الوقود بشكل سريع في العواصم الغربية وتهاوت أسهم البورصات وتراجعت معدلات الأداء في الاقتصاد العالمي وأثرت هذه الخطوة على الاقتصاد العالمي لعدة سنوات.

Dr.Randa
Dr.Radwa