الأربعاء 15 مايو 2024

التاريخ المرضي للصداع النصفي لدى المرأة يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق عند الولادة

الصداع النصفي

عرب وعالم7-10-2021 | 21:26

دار الهلال

 كشفت دراسة طبية حديثة ارتباط التاريخ المرضى للصداع النصفي لدى النساء قبل الحمل، بنوبات القلق والاكتئاب في منتصف وأواخر شهور الحمل على التوالي.


وأجرت الأستاذ في جامعة (أوبسالا) في السويد الدكتورة زوى ويلاندر، مسحًا على عينة من 4 آلاف و831 امرأة حول تاريخهن من الصداع النصفي قبل الحمل، وجرى الانتهاء من مقياس "أدنبرة لاكتئاب ما بعد الولادة في الأسبوعين 17 و32 من الحمل، وفي الأسبوع السادس ما بعد الولادة 6. تم فحص الارتباط بين الصداع النصفي وأعراض الاكتئاب والقلق والاكتئاب المختلط والقلق .. وق تم فحص الإرتباط بين الصداع النصفى وأعراض الإكتئاب ، والقلق والإكتئاب المختلط مع القلق .


وتوصل الباحثون - في معرض النتائج التي نشرت في عدد أكتوبر من مجلة (الاضطرابات العاطفية) - أن الصداع النصفي ارتبط في معظم الأوقات، بأعراض منفصلة ومختلطة للاكتئاب والقلق في التقديرات الأولية. ارتبط الصداع النصفي بالقلق في الأسبوع 17 والاكتئاب المختلط والقلق في الأسبوع 32 في التحليلات المعدلة ( نسب الأرجحية المعدلة ، 1.69 و 1.45 ، على التوالي). بعد التعديلات ، لم يبق أي من الجمعيات الأخرى ذات دلالة إحصائية.


وقال الباحثون "تشير نتائجنا إلى أن الآليات الفيزيولوجية المرضية المختلفة قد تكون مسؤولة عن الارتباط بين الصداع النصفي والاكتئاب و / أو القلق في نقاط زمنية مختلفة طوال فترة ما قبل الولادة. هناك حاجة لدراسات مستقبلية لتحديد الآليات المسؤولة عن هذه الاختلافات".

Dr.Radwa
Egypt Air