الثلاثاء 4 يونيو 2024

حكم ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات متتالية.. هل يُخرج عن الملة؟

حكم ترك صلاة الجمعة

دين ودنيا8-10-2021 | 11:19

دنيا ممدوح

صلاة الجمعة لها فضل عظيم، كيومها، وهى من السنن المؤكدى، أي لابد للإنسان أن يؤديها حال قدرته على ذلك ولا يجب أن نتجاهل صلاة الجمعة ثلاث مرات متتاليين، فلا يجب من الأساس أن نترك أي صلاة فرض، وخاصًة صلاة الجمعة بصفة خاصة، فهذا اليوم هو يوم فضيل، وبه ساعة استجابة، اي ساعة لا يرد بها أي دعوات.

وستوضح بوابة «دار الهلال» حكم الدين في من ترك صلاة الجمعة مرتين متتاليتين.

ترك صلاة الجمعة

قالت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن صلاة الجمعة فرض عين على كلِّ مسلم، وأنه لا يصح لمسلم ترك صلاة الجمعة إلا لعذرٍ كمرض أو سفر، مشيرًا إلى قوله تعالى «يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ».

أضافت اللجنة في فتوى لها،  ما رواه الإمام النسائي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «رَوَاحُ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ»، متابعًا قوله -صلى الله عليه وسلم-: «الْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ إِلَّا أَرْبَعَةً: عَبْدٌ مَمْلُوكٌ، أَوِ امْرَأَةٌ، أَوْ صَبِيٌّ، أَوْ مَرِيضٌ ».

الخروج عن الملة

ومن جانبه قال الدكتور علي جمعة، إن من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات عمدًا، وبغير عذر، يطبع الله على قلبه، مستدلًا بما جاء في سُنن الترمذي، بأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم-قال: « مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ».

وتابع جمعة، أن الإمام مالك قال:« من ترك صلاة الجمعة 3 مرات بدون عذر ترد شهادته أي لا تقبل»، وهذا دليل على ان هذا الشخص بدأ يرتكب معاصي وسيئات عظيمة، منوهًا بأن ترك الجمعة ليس سببًا لخروج الإنسان من الملة، فالعبد لا يخرج من الملة بهذه السهولة، ولكن يجب أن يراجع نفسه ويستغفر الله ويقلع عن المعاصي والذنوب التي جعلته يفعل ذلك.