الأحد 23 يونيو 2024

إجراء جديد من جوجل لمحاربة دعوات الإنكار عن التغير المناخي

شركة جوجل- أرشيفية.

اقتصاد8-10-2021 | 22:50

داليا شافعي

تعتزم جوجل منع الإعلانات الرقمية التي تروج لمزاعم كاذبة عن تغير المناخ أو يتم استخدامها لكسب المال من مثل هذا المحتوى، على أمل الحد من عائدات منكري تغير المناخ ووقف انتشار المعلومات المضللة على منصاتها.

وأوردت وكالة "أسوشيتد بريس" الأمريكية أن الشركة قالت يوم الخميس في منشور على مدونة إن السياسة الجديدة ستنطبق أيضًا على موقع يوتيوب، الذي أعلن الأسبوع الماضي عن حملة شاملة ضد تضليل بشأن اللقاحات.

وقالت جوجل: "لقد سمعنا بشكل مباشر من عدد متزايد من شركائنا في الإعلانات والناشرين الذين أعربوا عن مخاوفهم بشأن الإعلانات التي يتم عرضها جنبًا إلى جنب أو تروج للادعاءات غير الدقيقة حول تغير المناخ. والمعلنون ببساطة لا يريدون أن تظهر إعلاناتهم بجوار هذا المحتوى".

 

ووفقًا للشركة الأمريكية فإن الناشرين ومنشئي المحتوى على يوتيوب "لا يريدون ظهور الإعلانات التي تروّج لهذه الادعاءات على صفحاتهم أو مقاطع الفيديو الخاصة بهم".

وقال منشور المدونة إن القيود "ستمنع الإعلانات عن المحتوى الذي يتعارض مع الإجماع العلمي الراسخ حول وجود وأسباب تغير المناخ، وتحقيق الدخل منه".

ويبدو أن التغييرات تهدف أيضًا إلى مواجهة المؤثرين عبر الإنترنت الذين يستثمرون أو يكسبون الأموال من مقاطع فيديو يوتيوب التي تروج لنظريات إنكار تغير المناخ من خلال وضع إعلانات عليها.

وقالت الشركة إنه سيتم وضع قيود على المحتوى الذي يصف تغير المناخ بأنه "خدعة" أو إنكار أن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والنشاط البشري قد ساهمت في ارتفاع درجة حرارة الأرض على المدى الطويل.

فيما تساءل الخبراء عما إذا كانت التغييرات ستكون فعالة.

 

وقالت ليزا شيبر، زميلة أبحاث في العلوم الاجتماعية البيئية في معهد التغيير البيئي بجامعة أكسفورد، لوكالة أسوشيتد بريس: "كيف سيحددون ما هي المعلومات المضللة أو الأكاذيب أو المعلومات غير الكاملة أو المضللة ببساطة؟"

واستشهدت كمثال بصور الطاقة النظيفة لشركات الوقود الأحفوري، لافتة إلى أنه في بعض النواحي، قد تكون هذه الأنواع من الإعلانات التي تشير إلى نوع مختلف من الحقيقة أكثر ضررًا لأنها تبدو غير ضارة، بينما تعمل في الوقت نفسه على غسل الشركة.

 

ستستخدم جوجل كلاً من الأدوات الآلية والمراجعين البشريين لفرض السياسة عندما تدخل حيز التنفيذ في نوفمبر المقبل للناشرين ومنشئي المحتوى على يوتيوب وفي ديسمبر للمعلنين. كما سيستمر السماح بالإعلانات على المحتوى الذي يدور حول مواضيع أخرى ذات صلة مثل المناقشات العامة حول سياسة المناخ.

 

بينما حذر ستيف سميث، المدير التنفيذي لبرنامج أبحاث الحياد المناخي Net Zero في أكسفورد ومركز أبحاث CO2RE حول إزالة غازات الاحتباس الحراري من السياسة الجديدة باعتبارها مثيرة للجدل، قائلًا إن المعلومات المضللة تلعب دورًا في المناقشات عبر الإنترنت حول الطاقة المنخفضة الكربون والسفر والطعام ، تمامًا كما هو الحال بالنسبة لعلوم المناخ .