السبت 18 مايو 2024

اليوم.. ذكرى ميلاد توفيق الحكيم

توفيق الحكيم

ثقافة9-10-2021 | 11:00

عبدالله مسعد

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الكاتب المصرى الشهير "توفيق الحكيم" الذي ولد فى 9 من شهر أكتوبر عام 1898، ورحل فى 26 يوليو من عام 1987، واشتهر الحكيم بكتاباته المتعددة، لكن يظل عالم المسرح هو الساحة الكبرى التى برع فيها الكاتب الكبير حتى أنه كتب نحو 100 مسرحية عالمية.


وامتد تأثير توفيق الحكيم المسرحي لأجيال كثيرة متعاقبة من الأدباء والمبدعين وهو أيضا رائد المسرح الذهنى ومؤسس هذا الفن المسرحي الجديد وهو ما جعله يعد واحدا من المؤسسين الحقيقيين لفن الكتابه المسرحيه ليس على مستوى الوطن العربي ولتوفيق الحكيم العديد من المسرحيات المشهورة منها "أهل الكهف، وأيزيس" وغيرهما الكثير مما كان لها أُثر كبير فى العرض المسرحى.


حصل توفيق الحكيم فى عام 1958 على قلادة الجمهورية من الرئيس جمال عبد الناصر لمساهماته المختلفة وخاصةً عن عمله المميز "عودة الروح" الذى يعتقد أنّه ألهم عبد الناصر نفسه إضافةً إلى الجيل بأكمله، حيث كانت تحمل رموزًا مختلفة تعود إلى مصر القديمة وأمجادها الخالدة التى عمل عبد الناصر على إحيائها.
 
وحصل فى عام 1962 على جائزة الدولة التقديرية لإخلاصه للفن وبشكلٍ خاص الدراما، بالإضافة إلى إشعاله الروح القومية من خلال كتاباته الدرامية، إخلاصه لحركة التطور الاجتماعي، واهتمامه العميق بإنهاء كافة مظاهر الظلم والفساد.

 

الاكثر قراءة