السبت 11 مايو 2024

بعد افتتاح معرض «تراثنا».. مستشار وزيرة التضامن: التسويق للمشروعات الصغيرة هو عصب النجاح

الدكتور عاطف الشبراوي

تحقيقات9-10-2021 | 17:07

إسراء خالد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، معرض تراثنا للحرف اليدوية والمنتجات التراثية بمركز مصر للمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة، والذي يعد من أكبر معارض الحرف اليدوية والتراثية في مصر.

ويشارك في المعرض عدد كبير من الجهات المعنية بالحرف اليدوية والتراثية، وعلى رأسها بنك القاهرة الشريك الإستراتيجي للمعرض، و29 جهة تمثل وزارات الثقافة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والسياحة والتعليم العالي، من خلال عدد من الجامعات المصرية التي تعرض المنتجات الفنية للمبدعين من الطلبة والطالبات، الذين يتيح لهم المعرض الفرصة لتسويق منتجاتهم الفنية المتنوعة بالإضافة إلى مشروعات سيدات المجلس القومي للمرأة وما تتميز به من منتجات راقية و متميزة خاصة في الملابس والإكسسوارات والحلي.

 المعارض السنوية لمشروعات الشباب

وفي هذا السياق، قال الدكتور عاطف الشبراوي، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتمكين الاقتصادي ومدير برنامج فرصة، إن معرض تراثنا يركز على المنتجات الحرفية، ولكن الدولة تفتقر المعارض السنوية للمنتجات ومشروعات الشباب بشكل عام، كالمعارض السنوية والمتخصصة القائمة بإتاحة الفرصة لأصحاب المشروعات من الشباب والتعرف على ردود الأفعال وتثبيت ثقتهم بأنفسهم، إلى جانب تحقيق هدف المبيعات.

وأوضح الشبراوي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الصندوق الاجتماعي في التسعينيات كان يدشن معرض سنوي لمشروعات الشباب المتنوعة وليست فقط المقتصرة على الحرف اليدوية، مشددًا على أهمية تواجد المعارض المتخصصة في مجالات أخرى خارج إطار الحرف اليدوية والأسر المنتجة، وتضمين أيضًا المعارض التي تهدف لتنمية المشروعات الصغيرة المملوكة للشباب بشكل عام سواء خدمية أو تجارية أو صناعية لتشجيع الشباب على اقتحام مجال الصناعات المتخصصة.

وأشار إلى أن الشركات الناشئة تحتاج لمعارض مستمرة للترويج لها، مثل الشركات التكنولوجية والشركات العاملة في مجال الاقتصاد الأخضر، والتي تحتاج بشكل خاص لمعارض متخصصة للترويج لها، منوهًا إلى أننا نحتاج مزيدًا من المعارض في مصر سواء الإقليمية أوالدولية بشكل مستمر، وليس فقط معرض تراثنا، ومعرض ديارنا الذي تطلقه أيضًا وزارة التضامن الاجتماعي ويختص بإتاحة الفرصة لأصحاب الحرف اليدوية.

وأكد مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، أن التسويق بالنسبة للمشروعات الصغيرة هو عصب النجاح، خاصًة أن المعارض تكون مدعومة من الدولة أو الجهات القائمة عليها؛ مما يتيح لأصحاب تلك المشروعات الدخول على أماكن لعرض منتجاتهم، والترويج لها، مشددًا على أنه كلما كان المعرض مدعومًا وعلى مستوى ملائم من التسويق والترويج له، كلما كان العائد أكبر، وساهم في نجاح المشروعات الصغيرة بشكل كبير، فالسبب الرئيسي في انهيار المشروعات، يكمن في عدم قدرتها على الوصول للعملاء المستهدفين.

موقع معرض تراثنا 2021

ويشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح اليوم السبت، معرض تراثنا للحرف اليدوية والمنتجات التراثية بمركز مصر للمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة، ويقام المعرض تحت شعار «فنون من كل حته في مصر»، والمقرر له أن يستمر خلال الفترة من اليوم 9 أكتوبر حتى يوم 15 أكتوبر 2021.

مواعيد معرض تراثنا 2021

يبدأ معرض تراثنا في استقبال للزائرين اعتبارا من اليوم السبت فى تمام الساعة 3 عصرا حتى الساعة 10 مساء ويوميا حتى 15 أكتوبر من الساعة 11 صباحا وحتى العاشرة مساء.

معرض تراثنا 2021

يعد معرض تراثنا من أكبر معارض الحرف اليدوية والتراثية في مصر، إذ يتم عرض فيه منتجات مثل (كليم يدوى - مفروشات أخميم - إكسسوار حريمي - منتجات نحاسية - منتجات زجاجية - تطريز على القماش - سجاد يدوى - خزف - مفروشات - صواني وتحف خشبية).

أغنية معرض تراثنا

وجاء البرومو الخاص بالمعرض، تحت عنوان:"معرض "تراثنا".. أكبر معرض للحرف اليدوية والتراثية، شاملا ما يتم عمله من خلال أياد مصر سوءًا فن الزخرفة أو النقش الأثري مما يوحي بعمق الحضارة المصرية.

أقرأ أيضًا:​
مع افتتاحه اليوم.. مواعيد استقبال معرض «تراثنا» للزائرين

تحت شعار «فنون من كل حته في مصر».. كل ما تود معرفته عن معرض «تراثنا»

Dr.Radwa
Egypt Air