الثلاثاء 14 مايو 2024

حكم زيارة الحائض للمقابر.. الإفتاء توضح

زيارة القبور

دين ودنيا9-10-2021 | 17:49

محمد هلال

من السنن التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم زيارة القبور، قال "إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها، لتذكركم زيارتها خيرًا، ويسن أن يقف الزائر أمام القبر، حيث شرع الله سبحانه وتعالى زيارة القبور لحكم عديدة منها الاتعاظ وتذكر الأخرة والدعاء للموتى.

وفي هذا الصدد تعرض "دار الهلال" في السطور التالية حكم زيارة الحائض للقبور، وفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية.

ورد سؤال لدار الإفتاء على الصفحة الرسمية على اليوتيوب، تقول صاحبته هل يجوز للحائض زيارة المقابر.

ذكر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أنه يجوز للمرأة الحائض زيارة المقابر ولا شيء في ذلك.

وأوضح من خلال رده على سؤال "هل يجوز للحائض زيارة المقابر" عبر فيديو على موقع اليوتيوب أنه يجوز للمرأة أن تدعو للميت وتستغفر له بالإضافة للصدقات ما عدا قراءة القرآن .

قال الدكتور علي جمعة، إن زيارة المقابر جائزة شرعًا للرجال والنساء، بقصد الإحسان إلى الميت بالدعاء، وإلى النفس بالعِظة والاعتبار.

واستشهد بما روي عَنِ ابْنِ بريدة، عن أَبِيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، فَزُورُوهَا، فَإِنَّ فِي زِيَارَتِهَا تَذْكِرَةً" أخرجه مسلم في صحيحه.

وأضاف: أن روي أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر، فقال لها عبد الله بن أبي مُليكة: "من أين أقبلتِ يا أم المؤمنين؟ قالت: مِن قبْر أخي عبد الرحمن. فقال لها: أليس كان نهَى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- عن زيارة القبور؟ قالت نعمْ، كان نهَى عن زيارة القبور، ثم أمر بزيارتها" أخرجه أبو يعلي في مسنده.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: مر النبي -صلي الله عليه وسلم- بأمرأة تبكي عند قبر فقال: " اتقي الله واصبري" قالت: إليك عني، فإنك لم تصب بمصيبتي، ولم تعرفه، فقيل لها: إنه النبي -صلي الله عليه وسلم-، فأتت باب النبي -صلي الله عليه وسلم- فلم تجد عنده بوابين، فقالت: لم أعرفك فقال: "إنما الصبر عند الصدمة الأولي" أخرجه البخاري في صحيحه.

Dr.Radwa
Egypt Air