الإثنين 29 ابريل 2024

خبراء عن «الاهتمام بالمجمعات الصناعية»: تعزز جودة المنتج المحلي.. وتسوقه على المستوى العالمي

المجمعات الصناعية

تحقيقات9-10-2021 | 18:37

إسراء خالد

يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا كبيرًا بالمجمعات الصناعية، إذ أنشأت وزارة الصناعة 17 مجمعا صناعيا بـ15 محافظة على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية إجمالية بلغت نحو 10 مليارات جنيه، وبإجمالي وحدات صناعية يبلغ عددها 5046 وحدة، توفر نحو 48 ألف فرصة عمل مباشرة.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسراع في الانتهاء من المجمعات الصناعية قيد الإنشاء، ودراسة إنشاء مجمعات إضافية، خاصة في مجال إنتاج مستلزمات الصناعة، لامتلاك القدرة على توطين تلك الصناعات، تلبية لاحتياجات السوق المحلية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في المقام الأول، دعما للاقتصاد الوطني.

وذكر خبراء الاقتصاد، أن المجمعات الصناعية أحد الأدوات الاقتصادية لتعزيز جودة المنتج المحلي وتسويقه على مستوى الأسواق العالمية والمحلية، لتحقيق هدفين، أحدهما داخلي والآخر خارجي، بالإضافة إلى أن إنشاء مجمعات صناعية في جميع المحافظات يضمن الاستغلال الأمثل لثروات المحافظة، وتوفير فرص العمل للقضاء على فكرة التنقل بين المحافظات بحثًا عن فرص عمل.

دعم الإنتاج المحلي

في هذا السياق، قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، إن المجمعات الصناعية تأتي بهدف دعم الإنتاج الوطني، وتعزيزه والعمل على تسويقه.

وأوضح عامر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المجمعات الصناعية أحد الأدوات الاقتصادية لتعزيز جودة المنتج المحلي وتسويقه على مستوى الأسواق العالمية والمحلية، لتحقيق هدفين، أحدهما داخلي وهو زيادة الإنتاج وتعزيز استثماره في الصناعات المحلية، والآخر خارجي وهو تصدير المنتجات المصرية.

وأكد أن من أهم الأهداف التي تسعى تلك المجمعات الصناعية لتحقيقها، هو زيادة حجم الصادرات المصرية، مع تعزيز جودة المنتج المصري؛ ليتمكن من منافسة المنتجات الأجنبية، بالإضافة إلى دورها في توفير احتياجات السكان من المنتجات المحلية التي تم زيادة جودتها لتكن البديلة عن المنتجات الأجنبية.

آفاق متنوعة للاستثمارات

ونوه الخبير الاقتصادي، إلى أن الاهتمام بإنشاء المجمعات الصناعية يساعد على فتح آفاق متنوعة للاستثمارات، بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل، وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، مشددًا على أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف القطاعات.

وأضاف: "الاهتمام بإنشاء المجمعات الصناعية يحقق رغبة الدولة في توطين الصناعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، مما يساعد على تقليل الواردات، وزيادة نسبة الصادرات المصرية، ومن ثم تقليل الفجوة القائمة بينهما"

استغلال الثروات الطبيعية

ومن جانبها، قالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، إن إنشاء المجمعات الصناعية يساعد في استغلال الثروات الطبيعية المتواجدة في المحافظات بالشكل الأمثل، خاصًة تلك الثروات التي تتميز بها كل محافظة عن الآخرى.

وأوضحت فهمي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المواد الخام هى صلب عملية التصنيع، إذ أن توطين صناعة المواد الخام يسهم في دفع عجلة الإنتاج بشكل مستمر مع توفير المبالغ الطائلة التي كانت تٌنفق على استيراد تلك المواد من الخارج؛ إلى جانب توافر إمكان تواجد فائض في المواد الخام وتصديرها للخارج، ومن ثم زيادة نسبة الصادرات وتقليل الواردات.

وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهدف إلى إنشاء مجمعات صناعية في جميع المحافظات لضمان الاستغلال الأمثل لثروات المحافظة، وهو ما يخدم عملية التنمية ويوفر فرص العمل في كافة المحافظات؛ مما يقضي على فكرة التنقل بين المحافظات بحثًا عن فرص عمل، بالإضافة إلى أنها تخلق حياة صناعية جديدة ومتكاملة، وتؤكد أن الدولة تسير في الطريق الصحيح، مشددة على أن المجمعات الصناعية تحقق نمو الاقتصاد المصري في الـ27 محافظة بالتوازي، وخلق نهضة تنموية شاملة، فالرئيس السيسي يعيد بناء دولة عظيمة ترتكز على تحقيق التنمية المستدامة.

أقرأ أيضًا:
برلمانيون عن «قانون الثروة السمكية»: يدعم تحقيق الاكتفاء الذاتي.. ويقضي على استغلال البحيرات
بعد زيادتها عالميًا.. تعرف على ترتيب مصر بين أرخص الدول في أسعار البنزين

Dr.Randa
Dr.Radwa