الأحد 5 مايو 2024

السعودية تعلن الإجراءات الجديدة لأداء مناسك العمرة خلال موجة كورونا الرابعة

الحرم المكي

عرب وعالم9-10-2021 | 19:31

سها البغدادي

فى ظل التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية التي يتبعها العالم، وفقا لتطور فيروس كورونا والوضع الوبائي ودخول العالم في الموجة الرابعة من «كوفيد-19» والتي وصفها الخبراء والمختصون بالمرحلة الأخطر، فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، الإجراءات الوقائية الجديدة والتعليمات الخاصة بشأن المعتمرين فشددت على اقتصار أداء العمرة والصلاة في الحرمين على المحصنين بجرعتين من اللقاح المعتمد في المملكة، اعتبارًا من الساعة السادسة من صباح يوم غد الأحد 10 أكتوبر.

شروط تصريح أداء العمرة 

وقالت الوزارة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء السعودية، إنه تقرر اقتصار إصدار تصاريح أداء العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة لمسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، للأشخاص المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المعتمد في المملكة، والحالات المستثناة من أخذ اللقاح بحسب ما يظهره تطبيق «توكلنا».

الحصول على الجرعة الثانية شرط لأداء العمرة 

وبخصوص ضيوف الرحمن الذين أتموا حجز تصريح أداء مناسك العمرة أو الصلاة أو الزيارة وإصداره دون استكمال جرعتي التحصين، يجب على حاملي تلك التصاريح المسارعة إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 48 ساعة من موعد التصريح تجنباً لإلغائه. علماً بأن المواعيد متاحة لأخذ جرعات اللقاح واستكمالها في مراكز اللقاح في جميع أنحاء المملكة.

تقييم هيئة الصحة العامة 

وأوضحت الوزارة أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالوباء، تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة (وقاية)، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

ويمر العالم بالعديد من الأزمات فى جميع نواحي الحياة بعد تفشي جائحة «كوفيد-19» التي انتشرت فى شهر ديسمبر عام 2019 وعاش العالم حالة من الرعب والإغلاق مما أسفر عن توقف حركة السفر والتنقلات وأضر بالاقتصاد وتسبب في شلل تام لجميع الأنشطة الحياتية وأثر بشكل بالغ على التعليم مما أضر بالصحة النفسية والعقلية للأطفال وقد عانا كبار السن والمراهقين من الاكتئاب فضلا عن تدهور أوضاع الدول الفقيرة وارتفاع أسعار السلع الأساسية.