الإثنين 20 مايو 2024

تقليل تناول هذا العنصر الغذائي يمكن أن يساعدك في التحكم بارتفاع ضغط الدم

صورة تعبيرية

الهلال لايت 9-10-2021 | 22:33

ميادة عبد الناصر

أصبح ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية شائعة إذا لم يتم الاعتناء به في الوقت المناسب ، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات الخطيرة الأخرى  فيجب فحص ضغط الدم بانتظام بعد سن الأربعين فالفحص المنتظم في سن مبكرة مهم للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو التدخين أو لديهم تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم.

وعادة لا يتم اكتشاف ارتفاع ضغط الدم لأنه لا توجد علامات تحذيرية وأعراض مرئية وبالتالي ، غالبًا ما يطلق عليه القاتل الصامت إذا لم يتم الاعتناء به ، فقد يزداد بمرور الوقت ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السكتة الدماغية والسكتة القلبية في بعض الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فشل الأعضاء والعمى والفشل الكلوي.

وعلى الرغم من أنه إذا كان شخص ما يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، يجب في الحالات القصوى تناول الدواء للسيطرة عليه ولكن يمكنك تقليل مخاطر الوصول إلى هذه المرحلة عن طريق تقليل تناولك لهذا العنصر الغذائي وذلك حسب ما نشر موقع "تايمز أوف انديا" الهندى .

وفقًا لنظام DASH الغذائي (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) ، "لا تساعد أكثر من ملعقة صغيرة من الملح في خفض قراءة ضغط الدم" لأنها تساعد في امتصاص الدواء بشكل أفضل و توصي الخطة الأشخاص بتناول أقل من ملعقة صغيرة من الملح في اليوم لخفض قراءة ضغط الدم.

كما يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وفقًا لنظام DASH الغذائي عن طريق تقليل تناول الصوديوم ويُقترح استهلاك ثلثي ملعقة صغيرة من الملح يوميًا كما يقترح نظام DASH الغذائي وجود الكثير من الخضار ، وتناول وجبات محدودة ، واستخدام 50 % فقط من الزبدة أو السمن النباتي بشكل طبيعي.

فالقراءة الطبيعية لضغط الدم هي 120/80 مم زئبق ويعتبر ضغط الدم الذي يزيد عن 140/90 مم زئبق من ارتفاع ضغط الدم.