الخميس 30 مايو 2024

تعرف على أسباب نزول سورة المسد ومكان نزولها والدروس المستفادة منها

سورة المسد

دين ودنيا10-10-2021 | 10:39

سالي طه

ككل سورة من سور القرآن الكريم لها فضل وثواب كبير، كما أن هناك أسباب لنزولها، ومن بين هذه السور، سورة المسد، وفي هذا السياق، تقدم بواةب "دار الهلال"، أسباب نزول سورة المسد كالآتي:

ـ نزلت سورة المسد في صنديدٍ من صناديد كفار قريش، وهو أبو لهبٍ عمُّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد ورد في سبب نزولها قولان هما:

ـ القول الأول

 نزلت بأبي لهب؛ لأنَّه استهان بالنبيِّ عندما أخبرهم بأنَّه نذيرٌ لهم، فقد ورد ذلك في صحيح البخاري عن ابن عباسٍ -رضي الله عنه-: (صَعِدَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- الصَّفَا ذَاتَ يَومٍ، فَقالَ: يا صَبَاحَاهْ، فَاجْتَمعتْ إلَيْهِ قُرَيْشٌ، قالوا: ما لَكَ؟ قالَ: أرَأَيْتُمْ لو أخْبَرْتُكُمْ أنَّ العَدُوَّ يُصَبِّحُكُمْ أوْ يُمَسِّيكُمْ، أما كُنْتُمْ تُصَدِّقُونِي؟ قالوا: بَلَى، قالَ: فإنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ فَقالَ أبو لَهَبٍ: تَبًّا لَكَ، ألِهذا جَمَعْتَنَا؟ فأنْزَلَ اللَّهُ: {تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ}.

ـ القول الثاني

 نزلت بأبي لهبٍ لأنَّه كان ينطلق إلى الوفود التي كانت تأتي لمقابلة رسول الله، ويُخبرهم بأنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- ما هو إلَّا ساحرٌ كذاب، ثمَّ جاء وفدٌ وأصرَّ على مقابلة النبيِّ، فقال لهم أبو لهب إنَّ النبيَّ ما زال تحت العلاج تبًا له، فبلغ ذلك النبيَّ فحزن، فنزلت السورة الكريمة.

ـ مكان نزول سورة المسد

مكان نزول سورة المسد هو مكةَ المكرمة، وذلك استنباطًا من حديث ابن عباس الذي بيَّن سبب نزولها، حيث قال: (صَعِدَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- الصَّفَا ذَاتَ يَومٍ)، كما أنَّ سورة المسد تعدُّ أساسًا من السور المكيةِ.

ـ ترتيب نزول سورة المسد

ـ تعدُّ سورة المسد السورة السادسة من سور القرآن الكريم من حيث ترتيب النزول، حيث نزلت هذه السورة عقبَ نزول سورةِ الفاتحةِ وقبل نزولِ سورة الكوثر.

ـ الدروس المستفادة من سورة المسد

ـ إنَّ المال والولد لا يُغني العبد من عذاب الله شيئًا.

ـ إنَّ النسب لا يشفع لصاحبه يوم القيامة.

ـ إنَّ عداوة القرابة هي من أعظم الابتلاءات التي يُبتلى بها الإنسان.

ـ إنَّ موت أبي لهب وزوجته على الكفر دليلٌ من أدلة صدق رسول الله.

اقرأ أيضا:

كيف نحصل على السعادة؟

9 طرق تساعد على بر الوالدين.. منها صلاح الأولاد