الخميس 27 يونيو 2024

تعريف صلاة الاستسقاء وشروطها

صلاة الاستسقاء

دين ودنيا10-10-2021 | 12:23

سالي طه

قد يتردد على أذهان الكثير صلاة الاستسقاء، ولكن قد لا يعلم الكثير ما هي صلاة الاستسقاء وما هي شروط تأديتها كالآتي:

ـ طهارة الثَّوب والجسد وموضع الصَّلاة، وخلوِّه من النَّجاسات.

ـ الطَّهارة من الحدث؛ وذلك بالوضوء، والطَّهارة من النَّجاسة الحاصلة بسبب الجنابة أو الحيض؛ وذلك بالاغتسال، فلا تُقبل صلاة دون طهور.

ـ ستر العورة: وعورة الرَّجل هي ما بين سرَّته وركبته، وعورة المرأة كامل جسدها إلَّا الوجه والكفَّين، فإذا أراد العبد صلاة الاستسقاء وجب عليه ستر عورته.

ـ العلم بدخول الوقت: حيث إنَّ لكلِ صلاةٍ وقتٌ محدَّدٌ لا تؤدَّى قبله، ويُكره أن تؤخَّر عنه، وإنَّ صلاة الاستسقاء يُحدَّد وقتها لعامَّة النَّاس في وقتٍ يجتمعون فيه لأدائها جماعة.

ـ استقبال القبلة: وقبلة المسلمين هي الكعبة المشرَّفة في مكَّة المكرَّمة، ولا تقبل أيُّ صلاةٍ سواءً كانت فرضاً أو نفلاً إن كانت بغير اتِّجاه القِبلة.

ـ النِّيَّة: وهي أساس قبول أيُّ عملٍ، فينوي المسلم أداء صلاة الاستسقاء، والنِّيَّة مكانها القلب.

ـ تعريف صلاة الاستسقاء

ـ الاستسقاء هو: طلب سُقيا الماء سواءً من البشر أو من الله -تعالى-، وقد شرع الله -عزَّ وجل- للنَّاس أن يستسقوا ويطلبوا منه -عزَّ وجل- الماء عند حصول الجدب والجفاف الحاصل بسبب عدم نزول الأمطار أو تأخُّرها، والذي يؤثِّر على الكائنات جميعها من البشر والدَّواب والمزروعات، أو عند نزول الأمطار ولكن بكميَّات شحيحةٍ لا تكفي زرعهم ومواشيهم، إذ إنَّ هناك من البشر من يقطنون في أماكن تبعد عن الأنهار والجداول، ويكون جلُّ اعتمادهم على مياه الأمطار، فلا يستطيعون العيش إن تأخَّرت أو قلَّت.

ـ فيهرع المسلمون حينئذٍ لربهم طالبين منه العفو والمغفرة وعدم حرمانهم الماء، وأن يمنَّ عليهم به، الذي قد يكون حبسه عنهم بسبب ذنوبهم ومعاصيهم، وقد استسقى سيِّدنا محمَّد -صلّى الله عليه وسلّم- لقومه، وكذلك نوح وموسى وهود -عليهم السَّلام-، كما جاء في قول الله -تعالى- على لسان نوح: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا).

اقرأ أيضا:

أين فرضت الصلاة ومتى؟

تعرف علي صفات ملك موت