السبت 8 يونيو 2024

تعرف على أحاديث النبي عن النظافة

أحاديث عن النظافة

دين ودنيا10-10-2021 | 11:23

سالي طه

تعد النظافة من الأمور التي يجب أن يحرص عليها كل إنسان، حيث وردت العديد من الأحاديث التي تحث على الاهتمام بالنظافة، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أحاديث النبي عن النظافة كالآتي:

ـ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ).

ـ عن أبي ذر ـرضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : (عُرِضَتْ عَلَيَّ أعْمالُ أُمَّتي حَسَنُها وسَيِّئُها، فَوَجَدْتُ في مَحاسِنِ أعْمالِها الأذَى يُماطُ عَنِ الطَّرِيقِ، ووَجَدْتُ في مَساوِي أعْمالِها النُّخاعَةَ تَكُونُ في المَسْجِدِ، لا تُدْفَنُ).

ـ عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ، قالوا: وَما اللَّعَّانَانِ يا رَسُولَ اللهِ؟ قالَ: الذي يَتَخَلَّى في طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ في ظِلِّهِمْ).

ـ عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اتَّقوا الملاعنَ الثَّلاثَ: البَرازَ في المواردِ وقارعةِ الطَّريقِ والظِّلِّ).

ـ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ).

ـ عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ).

ـ عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (طَهِّرُوا أفْنِيَتَكُمْ، فإِنَّ اليهودَ لا تُطَهِّرُ أفنِيَتَها).

ـ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (مَرَّ رجلٌ بغُصْنِ شجرةٍ على ظَهْرِ طريقٍ، فقال: والله لَأُنَحِّيَنَّ هذا عن المسلمينَ، لا يُؤْذِيهِم، فأُدْخِلَ الجنةَ).

اقرأ أيضا:

تعرف على أسباب نزول سورة المسد ومكان نزولها والدروس المستفادة منها

ما حكم قراءة القرآن بدون ارتداء الحجاب؟.. الإفتاء يجيب

الاكثر قراءة