الإثنين 3 يونيو 2024

تحويل ثمار جوز الهند إلى أواني للنباتات (فيديو)

تحويل ثمار جوز الهند إلى أواني للنباتات

الهلال لايت 10-10-2021 | 16:03

مى كامل

يعمل الشاب راجان في شركة خاصة ، لكنه مولع بكل الأشياء الصديقة للبيئة ويحب حديقة منزله.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة فإنه لتجنب راجان المتاعب وتكلفة شراء الأواني للنباتات، يصنعها راجان بنفسه من قشور قمار جوز الهند.

بمجرد الانتهاء من تناول ما بداخل ثمرة جوز الهند، يقوم واحنا بالاحتفاظ بالقشرة الخارجية له، حيث يمكن استخدامه هذا كبديل صديق للبيئة وبدون ميزانية لزراعة نباتات صغيرة على مكتب عملك أو عتبة النافذة.

يظهر في الفيديو راجان وهو يقوم أولاً بكشط الألياف من القشرة، مما يجعلها ناعمة، ثم يتأكد من وجود ثقوب في القشرة لتفريغ المياه الزائدة في التربة.

ثم يقوم بتنعيم السطح ويقوم بتلوينه بالورنيش البني، ثم يأخذ نصف قشرة جوز هند أخرى ويفعل الشيء نفسه مع ذلك.

ويقوم بضم الاثنين باستخدام الأسمنت وبعض الغراء أيضًا، وذلك لإنشاء وعاء وقاعدة ثابتة.

ثم تستعد الأواني للترحيب بالنباتات الجديدة التي ستزرع فيها، كما يقول راجان عاشق النبات.

تم تصوير الفيديو في منطقة تريفاتارو في منطقة كانياكوماري بولاية تاميل نادو.

وثمرة جوز الهند هي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية، وتسمي أيضًا النارجيل وهو الاسم المستخدم في سلطنة عمان لأشجار جوز الهند حيث تنمو هذه الأشجار في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان وذلك في محافظة ظفار بصورة كبيرة، لتلائم مناخ تلك المنطقة مع المناخ الملائم لنمو هذا النوع من النخيل.

وتعتبر من فصائل النخيل وفي الوطن العربي تشتهر بزراعتها محافظة ظفار في سلطنة عمان وذلك دون سواها من مناطق السلطنة الأخرى، نظراً لطبيعة جوها وموقعها المطل على بحر العرب.

وتتميز هذه الشجرة العريقة بأنها مصدر غذاء للإنسان بما تجود به من ثمار جوز الهند ومصدر دخل للمزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها، فمنها يحصلون علي الزيت وعلى الجذوع لبناء المنازل والقوارب وعلى الليف لصناعات نسيجية مختلفة تتشابه كثيراً مع المنتجات المختلفة التي توفرها أشجار النخيل التي تتميز بها مناطق السلطنة الأخرى.