الأربعاء 29 مايو 2024

شروط إيرانية خطيرة لنجاح المفاوضات مع فيينا

مفاوضات فيينا

عرب وعالم10-10-2021 | 14:53

خلود على ماهر

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن قلق إيران الرئيسي في أي محادثات لإنقاذ الاتفاق النووي "سيكون سبل التحقق من رفع العقوبات الأمريكية"، فيما جدد التأكيد على أن بلاده ستعود قريباً إلى المفاوضات.

وأضاف عبداللهيان، خلال زيارة إلى سوريا: "بالطبع سنعود قريباً إلى محادثات فيينا، وسنركز على قضية التحقق والحصول على الضمانات الضرورية لتنفيذ الالتزامات على الأطراف الغربية".

وتوقفت محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي مع إيران، والذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب في 2018، بعد انتخاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في يونيو الماضي.

وبدأت المحادثات في أبريل الماضي بين الولايات المتحدة وإيران بشكل غير مباشر، بمشاركة الدول الموقعة على الاتفاق (بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين)، لبحث العودة إلى الاتفاق النووي الذي يحد من أنشطة طهران النووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، وجود أي بدائل بشأن إيران، "لأنه لا يزال هناك إطار الاتفاق النووي الذي يلبي مطالب الجميع"، مشيراً إلى أن "العودة الفورية إلى محادثات فيينا بشأن النووي الإيراني ضرورية، ولا يمكن للوضع الحالي الاستمرار للأبد".

واعتبر برايس أن العودة لجولة سابعة من محادثات فيينا "يجب أن تستند إلى ما تم التوصل إليه في الجولات الست السابقة". وقال: "نحن نؤمن بأن الاتفاق النووي يوفر أفضل إطار لتحقيق المصالح المشتركة للولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين.. مصلحتنا جميعاً في ألا تحصل إيران على السلاح النووي".

وقال وزير الخارجية الإيراني للتلفزيون الرسمي، مطلع الشهر الجاري، إن الولايات المتحدة استعانت بوسطاء في الأمم المتحدة الشهر الماضي، في محاولة لإجراء اتصالات.

وأوضح: "أبلغنا الوسطاء بأنه إذا كانت نوايا الولايات المتحدة جادة، فهناك حاجة إلى مؤشر جاد من خلال الإفراج عن 10 مليارات دولار على الأقل من الأموال المجمدة".

ولم تتمكن إيران من الحصول على عشرات المليارات من الدولارات من أصولها في البنوك الأجنبية، خاصة من صادرات النفط والغاز، بسبب العقوبات الأمريكية على قطاعي البنوك والطاقة.

ورفضت ألمانيا مطالب طهران الاثنين، وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية إنه "لا يمكن لإيران وضع أي شروط أخرى لاستئناف المحادثات". وأضاف: "ندعو إيران لاستئناف المحادثات في أقرب وقت ممكن"، مضيفاً أنه يتوقع موافقة على موعد محدد.

وفي تعليقه على تصريحات وزير الخارجية الإيراني، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية لـ"الشرق"، إن واشنطن "تسعى لعودة متبادلة للالتزامات بتعهدات الاتفاق النووي، وإذا طلبت إيران أكثر أو أقل، فإن هذه المفاوضات لن تنجح".