الأربعاء 26 يونيو 2024

اليوم العالمي للصحة النفسية.. ما هو وكيف احتفلت به مصر؟

اليوم العالمي للصحة النفسية

تحقيقات10-10-2021 | 20:57

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام، وهو مناسبة دولية أقرتها الأمم المتحدة بهدف زيادة الوعي العام بقضايا الصحة النفسية، لما تمثله من أهمية وتأثير في حياة الأشخاص، وخاصة مع جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على الحالة النفسية للمواطنين في كل أنحاء العالم وسببت حالة من القلق والاكتئاب بسبب الخوف من الإصابة وإجراءات الغلق التي طبقتها الدول.

 

ما هو اليوم العالمي للصحة النفسية؟

وبدأ الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية قبل 29 عاما، وتحديد في عام 1992 بناء على مبادرة من الاتحاد العالمي للصحة النفسية مع أعضاء وشركاء في أكثر من 150 بلدا ، وهذا الاتحاد هو منظمة دولية للصحة النفسية، حيث يعد هذا اليوم جزءا من عملية أكبر لأسبوع التوعية بمرض نفسي في عدة بلدان.

ويستهدف اليوم العالمي للصحة النفسية إجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية وتوظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية على حد سواء.

اليوم العالمي للصحة النفسية 2021

وقد حددت منظمة الصحة العالمية شعار اليوم العالمي للصحة النفسية 2021، هذا العام ليكون هو "الرعاية الصحية النفسية للجميع: لنجعل هذا الشعار واقعاً!"، وأكدت المنظمة أنه في هذا اليوم ستكون 18 شهراً قد مضت منذ اندلاع جائحة كوفيد-19، موضحة أنه في حين بدأت الحياة تعود إلى شيء من طبيعتها في بعض البلدان، فإن معدلات انتقال العدوى والاستشفاء لا تزال مرتفعة في بلدان أخرى، مما يواصل إرباك حياة الأسر والمجتمعات المحلية.

وأكدت المنظمة أن الجائحة ألحقت أثراً فادحاً على الصحة النفسية للناس في جميع البلدان، وتضررت بشكل خاص بعض الفئات، ومن بينها العاملون الصحيون وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية، والطلاب، والأشخاص الذين يعيشون بمفردهم، وأولئك المصابون بحالات صحية نفسية أصلاً، وفي الوقت ذاته، أظهر بوضوح المسح الذي أجرته منظمة الصحة العالمية في أواسط عام 2020 أن خدمات الصحة النفسية والعصبية وخدمات اضطرابات تعاطي مواد الإدمان قد تعطلت بشدة أثناء الجائحة.

 شعار اليوم العالمي للصحة النفسية 2021

"الرعاية الصحية النفسية للجميع: لنجعل هذا الشعار واقعاً!"، هو شعار رفعته منظمة الصحة العالمية للاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية 2021، وبمناسبة هذا اليوم أطلقت وزارة الصحة والسكان، حملة لتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الصحة النفسية، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام.

ووفقا لوزارة الصحة الحملة تتمثل في تنظيم يوم رياضي للمرضى، يتخلله إقامة مباريات لكرة القدم، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة ثقافية داخل المستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية، بجميع أنحاء الجمهورية والتي يبلغ عددها 20 مستشفى ومركزا لعلاج الإدمان، وستستمر على مدار 30 يومًا، ويتم خلالها تنظيم ندوات توعوية داخل مستشفيات الأمانة ومراكز الشباب والأندية الرياضية، للعمل على نشر ثقافة الاهتمام بالصحة النفسية.

يُذكر أن مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، تقدم خدمات واستشارات الصحة النفسية وعلاج الإدمان من خلال العيادات الخارجية أو العلاج في الأقسام الداخلية بمستشفيات ومراكز الصحة النفسية التابعة للأمانة، بالإضافة إلى تقديم خدمة استشارات الصحة النفسية المجانية عبر خدمة الخط الساخن على مدار الـ 24 ساعة يوميًا، وذلك من خلال الرقمين "08008880700، 0220816831".