الأربعاء 29 مايو 2024

قلق في تايلاند من مقاطع تيك توك الرافضة للتطعيم ضد فيروس كورونا

صورة تعبيرية.

الهلال لايت 10-10-2021 | 21:02

داليا شافعي

تشعر السلطات التايلاندية بالقلق إزاء الزيادة في مقاطع تيك توك المناهضة للتلقيح، والتي تثير أيضًا مخاوف بين أولياء الأمور والطلاب بشأن الآثار الجانبية لجرعات فايزر.

وذكرت صحيفة "ذا ستار" الماليزية أن نائبة المتحدث باسم الحكومة التايلاندية، راتشادا دناديريك، قال يوم السبت إن 71 في المائة، أو 3.8 مليون من الطلاب التايلانديين البالغ عددهم 5 ملايين في الفئة العمرية 12-18 قد سجلوا في كوفيد-19.

واعتبارًا من يوم الخميس، تلقى 150190 طالبًا أول جرعة من شركة فايزر و 1825 حصلوا على الجرعة الثانية.

أما بالنسبة لمقاطع تيك توك الصادرة عن مناهضي التطعيم، قالت راتشادا إن لقاح فايزر آمن وفعال.

وأضافت أن اللقاح حصل أيضًا على ختم موافقة من منظمة الصحة العالمية، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية والتايلاندية ، ووزارة الصحة العامة.

وأضافت أنه على الرغم من ظهور بعض الأعراض النادرة لدى عدد قليل من متلقي فايزر بعد اللقاح، إلا أن اللجنة الاستشارية العالمية لمنظمة الصحة العالمية بشأن سلامة اللقاح (GACVS) قالت إن الحماية التي يمكن أن توفرها لقاح mRNA تفوق بكثير مخاطر الإصابة بالآثار الجانبية.

ونقلت الصحيفة عن راتشادا قولها إن الجرعات ضرورية لتعزيز المناعة والسماح للأطفال بحضور الفصول الدراسية عند إعادة فتح المدارس في نوفمبر، كما تدرس السلطات خيار إجراء اختبارات عشوائية بين الطلاب كل أسبوعين.

وحصل حفنة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا في العديد من البلدان على لقاح فايزر، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وإسبانيا والنرويج.

تسعى شركة بيونتيك فايزر المصنعة للقاح الآن للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام الطارئ للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا.