الثلاثاء 28 مايو 2024

قراءة فى كتاب «خفايا حرب أكتوبر» بقصر ثقافة بنها

الهيئة العامة لقصور الثقافة

ثقافة10-10-2021 | 19:14

همت مصطفى

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بفرع ثقافة القليوبية بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان، تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية التي تسهم في زيادة الوعي لمختلف أفراد المجتمع المصري.

ومن بين هذه الأنشطة نظمت المكتبة العامة بقصر ثقافة بنها مناقشة كتاب بعنوان "خفايا حرب أكتوبر" للكاتب صبري الديب، أعدتها رجاء أمان الله.

وتناول مؤلف الكتاب حرب أكتوبر هذا العمل العسكرى التاريخي، ورغم مرور أعوام كثيرة على الحرب إلا أنه مازال بعض الخفايا لم يكشف عنها.. وقد قدم الكتاب من لهم بصمات واضحة أثرت على مسار تلك الحرب منهم اللواء عادل يسري، ومحمد العباسي، ومحمد عبدالعاطي، ويسرى عمارة، والشيخ حافظ سلامة؛ وستظل أكتوبر هى الأساس لمسيرة مصر لأجيال عديدة والكاتب استطاع وهو أحد معاصري حرب أكتوبر أن يسجل صفحات من تاريخ المجد الحقيقي الذي صنعته قواتنا المسلحة على لسان أبطالنا الحقيقيين الذين شاركوا فى صنع ذلك النصر العظيم.


جدير بالذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة هي إحدى المؤسسات الثقافية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية، وهي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والآداب والفنون الشعبية والتشكيلية وفي نشاط الطفل والمرأة والشباب وخدمات المكتبات في المحافظات، وقد أنشئت في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945، ثم تغير اسمها في سنة 1965 إلى الثقافة الجماهيرية، وفي عام 1989 صدر القرار الجمهوري لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.