الخميس 23 مايو 2024

مساعد وزير التموين يكشف كيفية استعداد الدولة لاحتواء موجة التضخم العالمية

مساعد وزير التموين

اقتصاد10-10-2021 | 22:44

قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، إن مصر لديها مخزون كافي من السلع والمنتجات الاستراتجية يغطي إحتياجات البلاد لمدد تتخطى المتوسطات العالمية وذلك خلال   الفترة القادمة تجنباً لموجات التضخم القادمة من الصين وأوروبا.

وأكّد، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، أنّ مصر لديها إحتياطات من السلع الاستراجية بشكل أمن يغطي في المتوسط ستة أشهر.

وأوضح أن أكبر مثال يعكس قدرة البلاد  والدولة المصرية على الوفاء بإحتياجاتها هي فترة جائحة كورونا حيث لم نشهد بها أية قصور أو ضغوط  سعرية في سلع أساسية.

وأشار إلى أن مايحدث الان  في العالم هو أن الفترات السابقة شهدت  إنكماشاً في الانتاج أدى إلى تقليص الطلب في المقابل على مجموعة من السلات السلعية أو سلعة بعينها ومن ثم فعندما  عاد السوق تدريجياً في عودته إلى  حالته الطبيعية بدأ الطلب يتزايد  مقارنة بالمعروض مقارنة بنقطة التوازن في فترة الجائحة بين الطلب والعرض. 

وبين أن مصر لم تكن في منأي عن تلك الاحداث لكن السند الرئيسي الذي ساعد مصر في تجاوز تلك التحديات هو وجود إحتياطي سلعي كبير إبان فترة الجائحة والإغلاقات الاقتصادية على مستوى العالم.