الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

كلام خطير.. مسؤول منشق يكشف أسرار الحُكم بكوريا الشمالية

كيم كوك سونج عميد المخابرات

عرب وعالم11-10-2021 | 18:05

سها البغدادي

هذه هي المرة الأولى التي يُجري فيها ضابط عسكري كبير من بيونج يانج مقابلة مع شبكة تلفزيونية كبيرة، فقد كشف عقيد سابق بالمخابرات كوريا الشمالية عن أسرار لم يتم التحدث عنها من قبل عن كيفية حكم الزعيم كيم جونج أون ووالده من قبله للبلاد، موضحا أنه تم تكليفه بإرسال قتلة لاغتيال معارضي النظام، وأنه قام ببناء معمل مخدرات غير قانوني للمساعدة في جمع قدر كبير من الأموال.

وكالات التجسس 

قال كيم كوك سونج في مقابلة أجراها مع شبكة «بي بي سي » البريطانية، ، الذي عمل لمدة 30 عاماً في وكالات التجسس القوية في كوريا الشمالية حتى وصل إلى أعلى المراتب بها، إن هذه الوكالات هي «عيون وآذان وعقل زعماء كوريا الشمالية».


الرتبة لا تضمن السلامة 

وقال العقيد الكبير السابق «لقد كنت خادماً شيوعياً مخلصاً، لكن الرتبة والولاء لا يضمنان سلامتك في كوريا الشمالية». لافتا إلى أنه اضطر إلى الفرار من البلاد للنجاة بحياته في عام 2014، ومنذ ذلك الحين يعيش في منطقة سيول ويعمل لدى المخابرات الكورية الجنوبية.


قوة عمل إرهابية 

وأكد سونج، أنه في مايو 2009، وبعد إصابة الزعيم الكوري الشمالي السابق كيم جونج إل بجلطة دماغية، أصدر نجله كيم جونج أون أمراً بتشكيل «قوة عمل إرهابية » لقتل مسؤول كوري شمالي سابق كان قد انشق عن النظام وهرب إلى الجنوب.

وقال سونج «تم تشكيل هذه «القوة الإرهابية» بالفعل لاغتيال المسؤول المنشق هوانج جانج يوب سراً. أنا شخصياً قمت بتوجيه وتنفيذ هذا العمل».

وأضاف «كان يوب شديد الانتقاد لعائلة كيم منذ وصوله إلى منطقة سيول، وقد أراد كيم الانتقام منه إرضاء لوالده المريض».

علاوة على ذلك، قال سونج، إن الإرهاب كان «أداة سياسية» استخدمها كيم جونغ إل ثم نجله من بعده لحماية أنفسهم.


فشل محاولة الإغتيال 

إلا أن سونج أشار إلى أن محاولة اغتيال يوب فشلت، مضيفاً «لا يزال اثنان من ضباط الجيش الكوري الشمالي يقضيان عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات في سيول بسبب هذه المؤامرة. وقد نفت بيونج يانج مراراً وتكراراً تورطها في محاولة الاغتيال، وزعمت أن كوريا الجنوبية هي التي نفذت هذه المحاولة».

استراتيجيات التعامل مع كوريا الجنوبية 

ويقول سونج، إن إحدى مسؤولياته في المخابرات الكورية الشمالية كانت تطوير استراتيجيات للتعامل مع كوريا الجنوبية.

وأوضح قائلاً «يتضمن ذلك زرع عيون وآذان لبيونج يانج داخل سيول. وقد أرسلت بالفعل العديد من الجواسيس إلى كوريا الجنوبية وقمت بمهام عملية من خلالهم».

وتابع «على سبيل المثال، قمت مرة بإرسال عميل كوري شمالي للعمل في المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية. كان ذلك في أوائل التسعينيات. وبعد عمله في البيت الأزرق (المكتب الرئاسي لكوريا الجنوبية) لمدة ست سنوات، عاد العميل سالماً لكوريا الشمالية. أستطيع أن أقول لك، إن عملاء كوريا الشمالية يلعبون دوراً نشطاً في منظمات المجتمع المدني المختلفة، وكذلك المؤسسات المهمة في كوريا الجنوبية».


عمليات إرهابية بكوريا الجنوبية 

وأضاف قائلاً «في عام 2010، غرقت سفينة تابعة للبحرية الكورية الجنوبية بعد أن أصيبت بطوربيد، وقد قُتل ستة وأربعون شخصاً في ذلك الحادث الذي لطالما نفت بيونج يانج تورطها به».

وتابع «وفي نوفمبر من العام نفسه، سقطت عشرات قذائف المدفعية الكورية الشمالية على جزيرة يونج بيونج الكورية الجنوبية. وقُتل جنديان ومدنيان. وكان هناك الكثير من الجدل حول من أعطى الأمر بهذا الهجوم. لم أشارك بشكل مباشر في هاتين العمليتين لكن تلك العمليات ما كانت لتحدث دون أوامر من زعيم البلاد».

وأضاف سونج «في كوريا الشمالية، حتى عندما يتم بناء طريق، لا يمكن القيام بذلك دون موافقة مباشرة من الزعيم. إن غرق السفينة وقصف جزيرة يونج بيونج ليسا من الأمور التي يمكن أن يقوم بها المرؤوسون من تلقاء أنفسهم. هذا النوع من العمل العسكري تم تصميمه وتنفيذه بأوامر خاصة من كيم جونج أون».


التقنيات الجديدة فى التخابر 

وأشار العقيد الكبير السابق إلى أن الشمال يتجه إلى التقنيات الجديدة لجمع المعلومات الاستخباراتية، بدلاً من التجسس القديم، مؤكداً أن الزعيم السابق، كيم جونج إل، أمر بتدريب أفراد جدد في الثمانينيات «للاستعداد للحرب الإلكترونية».

بيع الأسلحة غير المشروعة لإيران 

وزعم المسؤول المخابراتي السابق أيضاً، أنه سُمح له بالسفر بحرية إلى الخارج لجمع الأموال لزعيم كوريا الشمالية مؤكداً أنه باع معادن نادرة وفحماً لجمع الملايين نقداً.

وقال سونج ، إن الزعيم الكوري الشمالي اعتمد على مصدر آخر للدخل، جاء من مبيعات الأسلحة غير المشروعة إلى إيران.

وأضاف «كانت هناك غواصات قزمية خاصة، وغواصات شبه غاطسة. كانت كوريا الشمالية جيدة جداً في بناء معدات متطورة كهذه».

ووفقاً لسونج، باعت بيونج يانج أيضاً أسلحة لدول تخوض حروباً أهلية طويلة في الشرق الأوسط وأفريقيا.


إنتاج المخدرات لرفاهية الزعيم 

وكشف سونج أيضاً عن أنه تلقى أوامر في التسعينات، أثناء مرور البلاد بأزمة اقتصادية كبيرة، بجمع «أموال هائلة» لزعيم كوريا الشمالية بأي طريقة ممكنة، وهذا، حسب قوله، كان يعني «ضرورة التعامل مع المخدرات بطريقة غير مشروعة».

ويقول «بعد تكليفي المهمة، أحضرت ثلاثة أجانب من الخارج إلى كوريا الشمالية، وبنيت قاعدة إنتاج في مركز تدريب تابع لحزب العمال الحاكم، وأنتجت المخدرات».

وبسؤاله عما إذا كانت أموال هذه المخدرات قد تم تحويلها إلى نقود لدعم الشعب، قال سونج «كل الأموال في كوريا الشمالية تخص الزعيم الكوري الشمالي. بهذا المال، كان يبني فيلات، ويشترى السيارات والطعام والملابس، ويستمتع بالرفاهية».


سر الهروب إلى سيول 

وعن سبب انشقاقه وهروبه لسيول بكوريا الجنوبية ، قال سونج، إنه شعر بالفزع والرعب بعد صعود كيم جونج أون إلى العرش السياسي في عام 2011، وقيامه بقتل أولئك الذين اعتبرهم تهديداً له ولحكمه، بما في ذلك عمه، جانج سونج ثايك، الذي كانت تربط سونج علاقات قوية به.

وأوضح سونج «عندما أعلنت وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية في ديسمبر  2013 أن السيد ثايك قد أُعدم، فوجئت بشدة وشعرت بالفزع وبوجود خطر على حياتي. علمت أنني لم يعد بإمكاني التواجد في كوريا الشمالية».

وأضاف «كنت وقتها خارج البلاد وقد قررت الهروب مع عائلتي إلى كوريا الجنوبية. كان قرار ترك بلدي في الحقيقة محزناً جداً بالنسبة لي».

ولفت سونج إلى أنه قرر التحدث بهذه الأسرار الآن لكي «يحرر الشماليين من قبضة الديكتاتورية ولكي يتمتعوا بالحرية الحقيقية».