الثلاثاء 14 مايو 2024

محمد عبد الحكم: مشاركة الرئيس في قمة «فيشجراد» تدعم علاقات التعاون بين مصر ودول التجمع

السفير محمد عبد الحكم

أخبار11-10-2021 | 16:34

أماني محمد

قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم للمجر للمشاركة في قمة "فيشجراد"، مهمة حيث يجمع هذا التحالف دول التشيك وبولندا والمجر وسلوفاكيا، حيث تعد هذه هي المرة الثانية التي تعقد خلالها القمة بمشاركة الرئيس السيسي، والتي تعكس عددا من الحقائق.

وأوضح عبد الحكم، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الحقيقة الأولى التي تعكسها تلك القمة هي التقدير والاحترام التي تكنه الدول الأربعة لمصر وللرئيس السيسي وجهوده المستمرة لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وكذلك تعكس حرص الدول الأربعة على تدعيم علاقات التعاون في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية مع مصر، سواء من خلال التجمع الرباعي أو العلاقات الثنائية بينها وبين مصر.

وأكد عبد الحكم أن الدول الأربعة كانت في مقدمة الدول التي دعمت ثورة 30 يونيو، وكذلك يحمل تجمع فيشجراد أهمية كبرى، حيث أن هذه الدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي منذ أول مايو 2004، وكذلك أعضاء في حلف شمال الأطلنطي، وهناك تعاون وتنسيق كامل بين مصر ودول التجمع في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وأشار إلى أن مصر حريصة على أن تكون نقطة انطلاق للسلع والمنتجات الدول الأربعة إلى الدول العربية والأفريقية، موضحا أن دول "فيشجراد" تؤيد وتدعم دور مصر في حربها ضد الإرهاب وتقدر أيضا دور الرئيس السيسي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وكذلك تقدير جهود مصر الدؤوبة لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والتي هي محل تقدير من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية.

وأضاف السفير عبد الحكم أن دول تجمع فيشجراد تعمل على دعم مواقف مصر في كافة المحافل الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن القمة اليوم تبحث دعم علاقات التعاون والتبادل التجاري بين مصر والدول الأربعة وكذلك دور مصر في الشرق الأوسط وأهميته في تحقيق الاستقرار في المنطقة وكذلك التعاون مع مصر في مجالات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

ولفت إلى أن التعاون في مجالات الطاقة أحد محاور القمة، فالتعاون في مجالات الغاز الطبيعي أحد سبل هذا التعاون في ظل الإمكانيات الكبرى التي تمتلكها مصر في هذا القطاع، باعتبار أن مصر المركز الإقليمي لتجارة وتداول الطاقة في المنطقة، وكذلك الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة من الرياح والطاقة النووية.

وتابع أن توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة النووية يأتي في ضوء الإمكانات والخبرات التي تمتلكها الدول الأربعة في هذا المجال، مؤكدا أن زيارة الرئيس السيسي اليوم تعكس حرصه الدائم والمستمر على تعظيم مصالح مصر السياسية والاقتصادية والعسكرية مع كافة أعضاء المجتمع الدولي وخاصة الدول القوية والمؤثرة في المجتمع الدولي.

Dr.Radwa
Egypt Air