السبت 8 يونيو 2024

تعرف على دعاء دخول المسجد والخروج منه

دعاء دخول المسجد والخروج منه

دين ودنيا11-10-2021 | 14:21

سالي طه

بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعض الآداب المتعلقةِ بدخول المسلم إلى المسجد، فحثَّ المسلم على الدخول إليه بقدمه اليمنى والدعاء، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، دعاء دخول المسجد كالآتي:

دعاء دخول المسجد

ـ رُوي عن أبو حميد الساعدي -رضي الله عنه- حيث قال: "إذا دخلَ أحدُكُمُ المسجِدَ، فليسلِّم علَى النَّبيِّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-، ثمَّ ليقُلْ: اللَّهمَّ افتَح لي أبوابَ رحمتِكَ".

ـ  صحّ عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- حيث قال عن النبيّ: (كان إذا دخل المسجدَ قال أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديمِ من الشيطانِ الرجيمِ).

دعاء الخروج من المسجد

ـ جاء في الحديث النبويّ الشريف: (إذا دخل أحدُكم المسجدَ فليسلمْ على النبيِّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- وليقلْ: اللهمَّ افتحْ لي أبوابَ رحمتِك، وإذا خرج فليسلمْ على النبيِّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- وليقل: اللهمَّ اعصمني من الشَّيطانِ الرجيمِ).

ـ حكم قول دعاء دخول المسجد والخروج منه

ـ إنَّ قول الدعاء المأثور عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند دخول المسجد والخروج منه يعدُّ سنةً عن النبيِّ، وبناءً على ذلك فإنَّ قوله يعدُّ مستحبًا في حقِّ المسلمِ لا واجبًا عليه، ولا يكون آثمًا بتركه.

ـ فضل أدعية دخول المسجد والخروج منه

ـ الله -عزَّ وجلَّ- يحفظ المسلم من الشيطانِ الرجيمِ في سائر يومه؛ إذ إنَّه استعاذ بالله متوسلًا بأسمائه وصفاته بأن يحفظه من الشيطانِ الرجيم.

ـ عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن النبيّ أنّه: (كان إذا دخل المسجدَ قال أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديمِ من الشيطانِ الرجيمِ، قال أقطُّ؟ قلتُ: نعم، قال: فإذا قال ذلك قال الشيطانُ: حُفِظَ مني سائرَ اليومِ).

اقرأ أيضا:

تعرف على عدد السجدات في القرآن الكريم

الحماية من الحسد والتحصين من الشيطان.. فضل خواتيم سورة البقرة

الاكثر قراءة