السبت 11 مايو 2024

العرابي: سياسة مصر جيدة عندما تعمق علاقاتها مع مجموعة «فيشجراد» (خاص)

السفير محمد العرابي

أخبار11-10-2021 | 17:06

آية يوسف

قال السفيرمحمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن هذه هي المرة الثانية لمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي لقمة تجمع فيشجراد، وهو تجمع سياسي واقتصادي وثقافي لمجموعة هامة في الاتحاد الأوروبي، كما أن مصر في نطاق سياستها هذه الفترة في دعم علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي تعد خطوه مهمة لتواجد مصر على الساحة الدولية، خاصة بمشاركتها في هذه القمة.

وأضاف العرابي في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن الفترة القادمة ستشهد  بعض المشاكل التى يواجهها الاتحاد الأوروبي والتحالف الغربي بوجه عام يواجه عدة مصاعب في تماسكه، ولكن مصر تقوم بسياسة جيدة عندما تعمق علاقاتها مع كل هذه المجموعة التى يطلقها الاتحاد الأوروبي، أو حتى على المستوي الثنائي بين كل دولة وأخرى، وهذه سياسية محبذة ومطلوبة في الفترة الحالية.

وأضاف أن هذه السياسية من شانها إضافة زخم في العلاقات بين دول الاتحاد الأوروبي ، كما أن مصر دولة معترف بها وبدورها الإقليمي والدولي والاقتصادي وعمق علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي تاريخيا، كل ذلك يؤهلها أن تقوم بدور هام في التعامل مع مثل هذه المجموعة.

وأشار إلى أن دعم العلاقات الحالية مع الدول الأوروبية أو مع كل دولة على حدا يعد أمرا هاما وضروريا في السنوات القادمة، كما أن علاقة مصر بدولة المجر لها ثقل وتعد مهمة جدا من ناحية التبادل التجاري والاقتصادي، وبالتالي مع تواجد الرئيس السيسي هناك سيكون هناك لقاءات ثنائية خلال هذه الزيارة بغض النظر عن حضور القمة.

وأكمل : هذا من شأنه أن يدعم العلاقات مع دولة المجر الذي تعد أساسية في هذا التجمع ولها دور كبير في الاتحاد الأوروبي وعلي السياسة الدولية بشكل عام.

واختتم: الزيارة ستشهد مباحاثات أخرى فدائما ما يستغل الرئيس تواجده في مثل هذه المحافل، في إجراء لقاءات ثنائية مع رؤساء الدول المشاركة في هذه القمة على سبيل المثال.

Dr.Radwa
Egypt Air