الخميس 9 مايو 2024

هل الرموش الاصطناعية تمنع الوضوء؟.. الإفتاء تجيب

الرموش الاصطناعية تمنع الوضوء

دين ودنيا11-10-2021 | 17:23

دنيا ممدوح

أكثر ما يميز المرأة هو اهتمامها بالجمال الذاتي، واهتمامها بجمالها، والرموش من أهم عناصر الجمال لدى المرأة، فالرموش على التي تعطي المرأة جمال خاص لعينيها، وخاصًة إذا كانت الرموش طويلة وكثيفة، وهناك رموش اصطناعية بديلة للرموش الطبيعية، ولكن هل هذه الرموش الاصطناعية تمنع الوضوء؟.

الرموش الاصطناعية تمنع الوضوء

قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه إذا كانت المرأة متزوجة فلا حرج من تكثيف الرموش، ولكن يجب التحذير من ألا تكون الرموش ثابتة بشكل دائم، فهذا يؤثر على صحة الطهارة.

واستطرد قوله:" للمتزوجة يجوز على قول بعض العلماء بإذن الزوج على أن تكون لا تحول دون وصول الماء إلى البشرة لتمام الطهارة".

تركيب الرموش لمدة 6 شهور حرام شرعًا

ومن جانبه قال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن تركيب الرموش لمدة طويلة تصل لـ 6 أشهر حرام شرعا، لأنها يتم تركيبها على الرموش الأساسية للإنسان وبالتالي تمنع وصول ماء الوضوء للرموش وهو ما يعد حرام شرعا.

وتابع:" الرموش المركبة تحجب وصول الماء للرموش ومن أساسيات الوضوء أن يصل الماء لكافة أعضاء جسم الإنسان بما فيه وجه وكافة أعضاء الوجه ومنهم الرموش، معلقا: “وها يمنع صحة الوضوء ويؤدي لبطلان الصلاة".

وفي حكم استعمال الرموش الاصطناعية قال الشيخ عويضة عثمان، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء، إن خبراء التجميل أكدوا أن الرمش الاصطناعي الذي تستعمله بعض السيدات والفتيات ، يغطي الرمش الأصلي بالكامل، وبذلك يحجب وصول ماء الوضوء لشعر الرمش الأصلي، وهذا يبطل الوضوء، بينما لو كان للزينة ويتم إزالته وقت الوضوء فهو جائز.

Dr.Radwa
Egypt Air