الأربعاء 8 مايو 2024

اليوم العالمى للفتاة.. مشاكل الطالبات فى الجامعة وطرق تجاوزها

اليوم العالمي للفتاة

سيدتي11-10-2021 | 22:55

دينا حلمي

يحل اليوم العالمي للفتاة في 11 من أكتوبر من كل عام، حيث أنه الاحتفال الدولي الذي أعلنته الأمم المتحدة في اليوم الحادي عشر من شهر أكتوبر من كل عام، وذلك لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات والمزيد من الفرص للحياة أفضل، وزيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم، هذا التفاوت يشمل مجالات مثل الحق في التعليم، والتغذية، والحقوق القانونية، والرعاية الصحية والطبية، والحق في العمل.

 وتختلف المرحلة الجامعية عن المدرسية من عدة نواحي، وقد تواجه بعض الفتيات صعوبة في التأقلم والاعتياد على هذه المرحلة، وربما تعترضهنّ بعض المشاكل، ومتى ما استطاعت الفتاة تحديد المشكلة وإيجاد حل لها ستكمل مشوارها الجامعي بنجاح وتقدم.

 وفي هذا السياق حدد الدكتور محمد سعد عبد اللطيف، بجامعة القاهرة، أكثر المشاكل التي تواجه الفتيات في الجامعة موضحا أن مرحلة الجامعة هي مرحلة انفتاح بالنسبة للفتاة تخلصت من خلالها من قيود المدرسة وأنظمتها، ودخلت العالم الكبير؛ حيث أصبحت مسؤولة مسؤولية تامة عن مستقبلها، وصاحبة قرارات مصيرية من ناحية الدراسة، الأمر الذي يتسبب في حدوث صدمة مجتمعية، فتواجه الطالبة مشكلات شخصية، واجتماعية، ودراسية، واقتصادية ونستعرضها كالتالي:

المشكلة الشخصية: تتمثل بعدم الإيمان بالرسالة التي تعدّ من أجلها الفتاة، والنظر إلى الكلية على أنها مصنع الشهادات للحصول على الوظيفة. وكذلك الإحساس أحيانًا باللامبالاة، وعدم الانتماء، والرغبة في إنجاز الحد الأدنى من التكليفات دون وجود دافع للإنجاز.

 -  مشكلة الخوف تعاني منها الكثير من الفتيات في الأجواء غير المستقرة، وضـعف الثقـة فـي الـنفس؛ بالإضـافة إلـى تشـويش التفكير فـي مختلـف القضـايا التي تواجههنّ سواء في الحياة الدراسية، أو في مجمل الحياة التي يعشنها. المشكلات الاجتماعية

 - الصعوبات التي تواجه الفتيات في المجتمع الجامعي، فقد تعجز عن بناء العلاقات، وبالتالي ينتابها الشعور بالوحدة، وربما يصل الأمر إلى كره الجامعة.

 المشكلات الدراسية - وهي الصـعوبات تتعلق بأساليب التدريس، ونظـام الامتحانات من حيث مواعيدها، فضلا عن كثرة المواد الدراسية والتي لم تعهدها وهي تلميذة فـي المرحلـة الثانوية.

 المشكلات الاقتصادية - وهي التكاليف المادية التي تترتب على الطلبة الجامعيين مــن حيــث القيام بالنسخ، والمواصلات، وارتفاع تكاليف الكتب والمراجع.

ما الطريقة التي يمكن فيها تجاوز هذه المشاكل؟ وأكد الدكتور الجامعي، أنه في كل مرحلة جديدة من حياة الفتاة لابد لنا من وقفة استبصار بهذه المرحلة سواء من حيث مظاهر نمو الشخصية وتغيرها، ومن ثم العمل والتركيز على أهم المشكلات التي ستواجهها في الجامعة، والتخطيط المسبق لها، ولعل دعم الأهل يلعب دورًا مهمًا في تجاوز الفتاة لأي مشكلة تعترضها.

 وأوضح أنّ طاقم الجامعة له دور فعال ومساند للفتاة، فلابد من وجود مرشدة للطالبة كي تساعدها على تخطي العقبات التي ستواجهها؛ فالمرشدة الاجتماعية تدعم الطالبة نفسيًّا، وتبصرها بما سيعترض طريقها من مشاكل في الجامعة، وكيف ستتخطى هذه الصعوبات، وكذلك شرح قوانين الجامعة وأنظمتها واحتواءها في حال تعرضت لبعض التنمر. كما أنّ وجود المرشدة الأكاديمية لا يقل أهمية عن المرشدة الاجتماعية؛ فهي تساعد الطالبة على تخطي العقبات الدراسية وتقدم النصح والمشورة لها حسب مستواها، وكذلك يلعب الطاقم التعليمي دورًا مهمًا في توجيه الطالبة ومساندتها؛ فنحن الآن بصدد إنتاج وإخراج مخرجات للتعليم مختلفة بما يتناسب مع الانفجار التكنولوجي، وهذا لن يكون إلا إذا كان الخريج لدينا فتاة واثقة بنفسها وبعلمها وقدرتها.

Egypt Air