الجمعة 17 مايو 2024

هل يكون دلتا آخر متحورات فيروس كورونا؟.. أطباء يجيبون

متحور دلتا

تحقيقات12-10-2021 | 14:13

هدي محمد صالح

في ظل جائحة كورونا التي تجتاح العالم وتزايد التحذيرات من الموجة الرابعة التي بدأت في مصر خلال الشهر الماضي ومن المتوقع أن تصل ذروتها خلال أيام، ظهرت متحورات جديدة من الفيروس وأخطرها متحور دلتا، الذي هدد العالم نظرا لخطورته وما يتسم به من سرعة في الانتشار ونقل العدوى بين الأشخاص.

وتم تصنيف سلالات مثيرة للقلق من قبل منظمة الصحة العالمية لأنها تشكل خطرا متزايدا على الصحة العامة لأنها تجعل الفيروس أكثر قدرة على العدوى، أو التسبب في مرض أشد، أو تمكين الفيروس من مقاومة اللقاحات في نسبة أكبر من الحالات وأظهرت الدراسات أيضا أن سلالة دلتا مرتبطة بأعراض مختلفة.

فيما ظهرت بعض الترجيحات أن متحور دلتا هو المتحور الأخير لفيروس كورونا، فيما قال أطباء أن هذا غير صحيح وأنه من المتوقع أن يستمر الفيروس في التحور وظهور سلالات جديدة، طالما لم يتم السيطرة عليه.

 

فيروس دائم التحور

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة في جامعة عين شمس، إن متحور دلتا لن يكون المتحور الأخير من فيروس كورونا بل على العكس من المتوقع أن تظهر سلالات أخرى من الفيروس، مضيفا أن تلك السلالات قد تؤدي إلى المزيد من الزيادة في معدلات الإصابات أكثر من الحالية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه كلما زادت معدلات الإصابة بالفيروس حدثت تغيرات وتحورات له، مما يؤدي إلى ظهور سلالات جديدة منه، مضيفا أن كل دول العالم تحاول تقليل معدلا الإصابة بالفيروس في ظل الموجات المتكررة منه ومنها الموجة الرابعة التي يمر بها العالم في الوقت الراهن.

وأكد عقبة أنه من المتحمل ألا يكون متحور دلتا ليس الأخير، لكن في الوقت نفسه لا يمكن لأحد أن يتوقع ما هي السلالات الجديدة وما هي سماتها، لأن فيروس كورونا دائم التحور.

السلالات الجديدة

ومن جانبه، قال  دكتور طه عبد الحميد أستاذ صدر وحساسيه بطب جامعه  الأزهر، أن فيروس كورونا هو واحد من الفيروسات التي تهدد العالم في ظل انتشار العديد من الفيروسات مثل فيروس سارس وهي سلالة تم العثور عليها لأول مره في بريطانيا، وانتشرت في الصين أيضا، مضيفا أن هناك سلالات متعددة من كورونا ليست دلتا فقط.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه السلالات منها سلالة بيتا في جنوب افريقيا، وجاما في البرازيل، ومتحور دلتا الذي انتشر في الهند، مضيفا أن دلتا هو متحور اشرس وأوسع من فيروس كورونا الأساسي، بسبب أنه يؤدي إلى تغيرات في الجينات ما يجعله مضادا للأدوية او اللقاحات ويكون سريع النفاذيه للخليه وبالتالي أسرع في الانتشار واقوى في الإصابة.

 

ولفت إلى أن أعراض متحور دلتا تتشابه مع أعراض فيروس كورونا الأصلي، ولكن أقوى منه وتتمثل أعراض الإصابة في ارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاسة الشم والتذوق وصعوبة في البلع والرشح والكحة الجافة وصداع شديد وتكون المياه علي الرئة و كذلك جلطات عليها، والأمر قد يصل إلى جلطات الكبد، وجلطات القلب.

وأكد أن اللقاحات تقلل من شراسه انتشار الفيروس المتحور لفترة لكن لا تمنع الإصابة به، وخاصة أن متحور دلتا يؤثر على الأطفال في سن صغير والكبار أيضا، مطالبا بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية ومنها ارتداء الكمامة في الاماكن المزدحمة والاماكن العامة، وكذلك التباعد الاجتماعي بحيث ترك مسافة مناسبة بينك وبين الشخص المتكلم، وغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، واستعمال المواد المطهرة والكحولية وكذلك تجنب مصافحه الأيدي وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة وأخذ اللقاح للحده من انتشار العدوى.