الجمعة 24 مايو 2024

الرئيس الفلبيني يلغي زيارته لليابان

29-5-2017 | 14:47

ألغى الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرت زيارته المقررة إلى اليابان الأسبوع القادم في الوقت الذي تتدهور فيه الأوضاع في جنوب البلاد، حيث تشن القوات العسكرية حملة على الموالين لتنظيم داعش.

وذكرت صحيفة نيكاي اليابانية - في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين - أن العمليات العسكرية في جزيرة مينداناو بجنوب الفلبين التى تستهدف المسلحين المتواطئين مع تنظيم داعش اقتربت من أسبوعها الثانى وسط تزايد أعداد الضحايا.

وذكرت القوات المسلحة فى البلاد أن قرابة مائة شخص لقوا مصرعهم ليلة أمس الأحد.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة مراوي بوسط مينداناو ظلت محاصرة منذ 23 مايو الحالي عندما بدأت الاشتباكات بين القوات الحكومية والمقاتلين المنتمين إلى جماعة مواتي.

وفي اليوم نفسه، أعلن دوتيرت فرض القانون العسكري على الجزيرة بأكملها، والتي تسيطر على أجزاء منها الجماعات الإسلامية المسلحة الأخرى مثل جماعة أبو سياف والمسلحين الشيوعيين.

وقال دوتيرت الأسبوع الماضي إن فترة الـ60 يوما من القانون العسكري يمكن تقليلها أو تمديدها أو توسيعها فى جميع أنحاء البلاد اعتمادا على الوضع مما يؤجج المخاوف من انتهاكات لحقوق الإنسان والقتل الموجه والذي كان متفشيا خلال الحكم العسكري من عام 1972 إلى عام 1981.

وتقول الصحيفة اليابانية إنه طرأ تحسن قليل على الجزيرة.

وقال المتحدث باسم الجيش ريستيتوتو باديلا اليوم الاثنين إن المتعاطفين فى مدينة مراوى التى يغلب عليها الطابع الإسلامي وان بعض المعتقلين الذين هربوا من السجن ويبلغ عددهم 100 سجين بواسطة مساعدة المسلحين ربما انضموا إلى جماعة مواتي مما أدى إلى تعقيد العمليات.

وأعلن أن 61 مسلحا و 15 من القوات الحكومية و 19 مدنيا لقوا مصرعهم فى الاشتباكات.

وقد تم إجلاء سكان مراوى إلى المدن القريبة، بينما قام الجيش "بضربات جوية دقيقة" تستهدف الجماعات.

وأضاف باديلا أنه من المتوقع أن ينتهي الحصار قريبا، ولكن لا يمكن أن يعطي جدولا زمنيا دقيقا. وقال باديلا فى مؤتمر صحفي "أن قادتنا أكدوا لنا أن النهاية قريبة، ونأمل فى الحصول على نتائج واضحة، ولدينا سيطرة كاملة على المدينة".

وكان من المفترض أن يلقى دوتييرت كلمة ختامية في مؤتمر نيكاي الثالث والعشرين حول مستقبل آسيا في 6 يونيو المقبل. كما تم العمل على عقد لقاء مع رئيس الوزراء شينزو آبي وعلى حدث ترويجي لبرنامج البنية التحتية، الذي يطلق عليه اسم "دوتيرتينوميكس".

وكان من المقرر أن تكون زيارة دوتيرت هي الثانية إلى طوكيو بعد قيامه بأول زيارة لها في أكتوبر.

وقد قام آبي بزيارة للفلبين في العام الماضي.