الأربعاء 22 مايو 2024

«صناعة المهندسين»: تعافي سوق الرقائق الإلكترونية سيساهم فى خفض أسعار السيارات

المهندس جمال عسكر

اقتصاد12-10-2021 | 21:12

حسن رزق

قال المهندس جمال عسكر رئيس لجنة الصناعة بنقابة المهندسين، إن الركيزة الأساسية لصناعة السيارات الحديثة هي "الرقائق الإلكترونية" والتي شهدت خلال الفترة الماضية عجزا في السوق، الأمر الذي جعل العديد من المصنعين حول العالم بخفض إنتاجياتهم من التصنيع والتصدير. 

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن صناعة الرقائق الإلكترونية بدأت في حالة شبيهة بالتعافي من جديد، الأمر الذي يترتب عليه رفع الإنتاج بمعدلات تتراوح من 3% إلي 5% من جديد، مما سيجدد العودة تدريجيا لانخفاض أسعار السيارات علي المستوى العالمي والمحلي. 

وأشار "عسكر" إلي أنه من خلال توافر "الرقائق الإلكترونية" ولو بشكل جزئي سيعمل علي تحريك السوق المصنع للسيارات نتيجة زيادة كميات المواد الخام، الامر الذي سيترتب عليه عودة عجلة الإنتاج من جديد، مما سيؤثر بالإيجاب علي أسعار السيارات وعدم الزيادة في قيمتها السوقية. 

وتابع أن أهم الشركات التي تعمل في مجال رقائق أشباه الموصلات هي الشركة التايوانية "TSMC" والتي تعتبر من أكبر الشركات المصنعة للرقائق الإلكترونية في العالم، حيث بلغ إنتاج الشركة في عام 2000 ما يقدر بحوالي 35% من الرقائق الموجودة علي مستوي العالم، كما بلغ إنتاج الشركة خلال الفترة الحالية مايقرب حوالي 60% علي مستوى العالم.