السبت 1 يونيو 2024

«الجزيرة» تحذف «كاريكاتير» مسئ للملك سلمان

29-5-2017 | 15:00

حذفت  قناة "الجزيرة" القطرية “كاريكاتير” سبق لها أن نشرته من قبل، واعتبره كثيرون في السعودية ومصر إساءة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز .

وفي بيان مقتضب نشرته على موقعها الإلكتروني، قالت القناة: "تم حذف كاريكاتير "أخبار مفبركة" وذلك نظرا للغط الذي أثاره، وتؤكد الجزيرة أنها لم تقصد بأي حال الإساءة لخادم الحرمين الشريفين، وما حدث من ربط لدى البعض هو اصطياد في الماء العكر".

وسبق لكاريكاتير "أخبار مفبركة"  أن انتشر كالنار في الهشيم بين مغردين من السعودية ودول أخرى، بعد أيام من تصعيد نبرة الخطاب الإعلامي وتبادل الاتهامات بين الإعلام القطري والسعودي، على خلفية تصريحات منسوبة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وقالت وكالة الأنباء القطرية إنها ظهرت على وقعها جراء عملية اختراق.

ومن اللافت أن رسوم “كاريكاتورية” قطرية تأتي على رسوم مماثلة كثيرة نشرت في وسائل إعلام سعودية تسخر من الدفء في العلاقات بين أمير قطر والقيادة الإيرانية وتتهم الدوحة وقناة “الجزيرة” بتمويل الإرهاب.

أما رسم “الكاريكاتير” الجديد، فاعتبره المغردون تجاوزا "للخطوط الحمراء"، وأطلقوا هشتاج بعنوان : #قناه_الجزيره_تسيء_للملك_سلمان .

كما انضم إلى الحملة، الداعية الإماراتي المعروف وسيم يوسف.

 

 

وتعيد هذه الحملة إلى الأذهان ردود الأفعال التي أثارتها رسوم مسيئة للنبي محمد نشرت في مجلة "شارلي إبدو" الفرنسية، إذ تحولت ردود الأفعال تلك في نهاية المطاف إلى مظاهرات حاشدة في العديد من الدول الإسلامية وأعمال عنف تسببت بسقوط ضحايا.

وقال وزير خارجية الإمارات أنور قرقاش، في سلسلة تغريدات على حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": إن الخليج يمر بـ"أزمة حادة" وأقترح أن يكون الحل بين الأشقاء بالصدق في النوايا والالتزام بالتعهدات.