الخميس 20 يونيو 2024

النواب يقفون دقيقة حداد على ضحايا حادث المنيا الإرهابي

29-5-2017 | 15:25

نعى أعضاء مجلس النواب في الجلسة العامة للمجلس اليوم الإثنين ضحايا حادث المنيا الإرهابي بعد أن وقفوا دقيقة حدادا على أرواحهم، مطالبين بضرورة التوحد للحفاظ على السلم الاجتماعي في مصر.


فمن جانبه ، قال النائب كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي إنه لا يجب الانسياق بالحزن بعيدا عن الحقيقة وهي أن مصر مستهدفة في حالة حرب شاملة ، وأن هناك قوى خارجية تعمل على إسقاط مصر من خلال ضرب السلم الاجتماعي. 


وأشار عامر إلى أن أجهزة الأمن في مصر محترفة في عملها، لكن هذا الإرهاب استهدف أيضا عواصم عالمية مثل بروكسل ولندن، ويجب مواجهة هذا الفكر الهدام. 


ومن جانبه، قال النائب أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف ، إن مشاعر الغضب تسيطر على كل الشعب المصري، لافتا إلى أن اللجنة تعتزم عقد مؤتمر في القريب العاجل تحت قبة مجلس النواب حول دحض الإرهاب فكرا وقولا وعملا.


وبدوره، لفت النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار إلى تقدمه باقتراح لتعديل اختصاصات المجلس الأعلى للثقافة لتشمل مجابهة الإرهاب . 


ومن جهته، قال النائب علاء عابد إنه لا بد من إعادة هيكلة للأزهر الشريف، معتبرا أن هناك اختراقا من جماعة الإخوان المسلمين لتلك المؤسسة . 


واقترح عابد تشكيل لجنة من مجلس النواب لمتابعة استراتيجية مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الهدف من هذا الإرهاب هو شق النسيج الوطني الواحد. 


ومن جانبه ، علق الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بالقول إنه يقدر مشاعر الحزن ويدعو للصبر والتكاتف ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن مصر في منطقة ملتهبة وبها كثير من الاضطرابات وأن هناك بعض الدول قد تفككت تماما وترتبط حدودها مع مصر بآلاف الكيلو مترات.


وأشار إلى أن القوات الجوية تحرس حدود الوطن على مدار 24 ساعة، وأن تكلفة الطلعة الجوية تقدر بالملايين. 


ونوه عبد العال بأن مجلس النواب كان وافق على إعلان حالة الطوارئ وعدل قانون الإجراءات الجنائية في إطار مكافحة الإرهاب، لكنه أشار إلى أن هناك بطئا ملحوظا في التقاضي.