الأربعاء 29 مايو 2024

مشكاة مزخرفة.. قطعة شهر أكتوبر بمتحف الإسكندرية القومي

جانب من المتحف

محافظات13-10-2021 | 12:50

جميلة حسن

أعلن متحف الإسكندرية القومي، عن فوز القطعة رقم (1) كقطعة شهر أكتوبر، وهي عبارة عن مشكاة مزخرفة بخطوط رفيعة حمراء، مموهة بماء الذهب لأشكال طيور، وحافة المشكاة مزخرفة بشريط يحتوي على زخارف نباتية منفذة بخطوط رفيعة حمراء على أرضية مموهة بالمينا الزرقاء، وجاء ذلك عبر الصفحة الرسمية للمتحف بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وكان المتحف قد أجرى استفتاء في نهاية شهر سبتمبر بعنوان "وسائل الإنارة في العصور القديمة.. المشكاوات والمسارج"، وشمل 4 قطع أثرية، لعرض إحداها بالمتحف خلال شهر أكتوبر. وذلك ضمن تقليد شهري ينفذه المتحف تحت عنوان "أنت من تقرر"، بهدف إيجاد مزيد من التواصل المجتمعي بين المتحف والجمهور.

وكانت القطعة رقم (1) عبارة عن مشكاة مزخرفة، وهي القطعة التي حصلت على أعلى نسبة تصويت من متابعي الصفحة، أما القطعة رقم (2) فكانت عبارة عن فانوس من الفخار قمته ذات شكل قبوي، على الواجهة يوجد اثنين "إيروس" يعلو رأسيهما فتحتان صغيرتان، وعلى الجانبين زوج من الأعمدة، القاعدة دائرية مستوية، وبالفانوس فتحة من الخلف، ويرجع للعصر الهلنستي.

ومثلت القطعة رقم (3) شمعدان ذو بدن أسطواني الشكل يرتكز على حلية زخرفية مرتفعة، التى ترتكز على قاعدة ناقوسية الشكل، يحيط بالشمعدان خطوط منفذة بأسلوب الحز، وكذلك يحيط بالقاعدة خطوط منفذة بأسلوب الحز نقش كتابي.

والقطعة رقم (4) عبارة عن مسرجة ترتكز على صينية دائرية لها حافة مرتفعة مزخرفة بزخارف نباتية متداخلة، يبرز من وسطها جزء يعلوه عمود المسرجة، يعلوه حوض المسرجة وهو مقسم لسبعة فتحات لوضع الزيت، ويعلو حوض المسرجة غطاء بارز مزخرف بخمسة أشكال زخرفية بارزة تمثل طيور، ويحتوي الحوض على مقبض يعلوه شكل زخرفى بارز يمثل طائر، ويوجد أعلى المسرجة شكل زخرفى بارز يمثل طائر.