الأحد 28 ابريل 2024

أخصائي نفسي يكشف عن 3 مراحل أساسية للتعافي من الإدمان

هشام جمعة

أخبار13-10-2021 | 14:56

أشرقت حفني

كشف الدكتور هشام جمعة، أخصائي علم النفس وعلاج الإدمان بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، عن مراحل لعلاج مريض الإدمان، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تتضمن سحب السموم وإزالة أعراض الانسحاب وتشمل 10 أيام وتتم من خلال تدخل علاجي بالأدوية لتخطي أعراض الانسحاب بأقل قدر من الألم على عكس ما تصوره بعض الأعمال الدرامية.

وأضاف رمضان، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي خالد ناجح، ببرنامج شباب من مصر، المذاع على إذاعة الشرق الأوسط، أن المرحلة الثانية التأهيل النفسي والاجتماعي وتستمر من شهر إلى 3 شهور وهي المرحلة الجوهرية في المرض ويعرف المريض من خلالها كيفية التعامل مع المرض والوقاية من احتمالية التعرض لانتكاسة.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة هي مرحلة الدمج المجتمعي للمتعافي وهي مرحلة جوهرية تحافظ على المتعافين من خلال التمكين الاقتصادي للمتعافين وتشغل كثير من وقت فراغه وذلك لإطلاق العديد من المشروعات لاستيعاب المتعافين من الإدمان.

وبرنامج "شباب من مصر" تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي خالد ناجح، ميكسر صوت وائل عيد، إعداد مصطفى منير وسامر عثمان، إخراج علي المصيلحي، ويذاع البرنامج يومي الاثنين والأربعاء في الثانية ظهرًا.

ويستهدف البرنامج عرض نماذج ناجحة من شباب مصر، والحديث عن طموحات الشباب في الجمهورية الجديدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa