الإثنين 29 ابريل 2024

أستاذ علوم سياسية: توافق بين مصر والمجر بشأن القضايا الهامة بالمنطقة

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار13-10-2021 | 17:28

أماني محمد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المجر، اكتسبت أهمية خاصة في ظل العلاقات الطيبة والقوية بين البلدين، مضيفا أن الزيارة تضمنت مشاركة الرئيس السيسي في قمة تجمع فيشجراد مع مصر، وجاءت في إطار دبلوماسية القمة التي هي دبلوماسية نشطة خلال السنوات السبع الماضية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مصر تسير على عدة محاور في سياستها الخارجية منها تعميق العلاقات مع الشرق حيث القارة الآسيوية وكذلك الجنوب بتعميق التعاون مع أفريقيا، وكذلك الشمال والغرب مع القارة الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن مباحثات الرئيس السيسي في المجر مع نظيره المجري ورئيس الوزراء هناك عكست مستويات ومجالات التعاون.

وأشار إلى أن التعاون بين البلدين يشمل مجالات اقتصادية وسياسية ودبلوماسية وأمنية، وكذلك تنسيق المواقف من أجل القضايا الإقليمية والدولية، في ظل التوافق بين مصر والمجر في العديد من القضايا، وخاصة القضايا العربية والملفات الساخنة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، موضحا أن المجر دولة أوروبية هامة وكذلك تجمع فيشجراد.

وأكد أن مصر دولة إقليمية ذات ثقل في إقليمها والمنطقة العربية، ولها رؤية بشأن القضايا الملحة في الإقليم، كما أنها تعد مدخل القارة الأفريقية، وهي كلها عوامل مؤثرة في جهود ومجالات التعاون بين مصر ودول فيشجراد.

Dr.Randa
Dr.Radwa