الثلاثاء 28 مايو 2024

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان فى السودان

29-5-2017 | 16:44

تحتفل الشعوب العربية والاسلامية بقدوم شهر رمضان  كل على طريقته فهو شهر العبادة والصوم ، وتختلف مظاهر الاحتفال بهذا الشهر الكريم من دولة الى دولة ، واليوم نقدم لكم مظاهر الاحتفال بشهر رمضان فى دولة السودان ..

يعد شهر رمضان له مذاق خاص لدى الشعب السودانى فهم يستقبلون الشهر بتزيين البيوت وطلاؤها واعادة تنظيفها بالكامل ، ويعد المشروب الرسمى لهم طوال الشهر هو " الحلو مر" فلا يخلو بيت سودانى من هذا المشروب ،وهو عبارة عن خليط من اكثر من ثمانية اعشاب ممزوجة بزيت الذرة تطحن ، ويضاف اليها الماء والسكر

وعند الافطار يكون افطارا خفيفا ، ثم يذهب المصلون الى صلاة التراويح وبعد العودة يتم تحضير العشاء ويتكون من اللحوم والخضروات .

اكثر ما يتميز به السودانيين هو الافطار الجماعى فى الشارع  فهو من العادات الاصيلة ، حيث تقوم كل مجموعة من المنازل المتجاورة بعمل افطار جماعى فيقطعون الطريق على المارة ويصرون على مشاركتهم الافطار

وفى بعض القرى يقف بعض كبار القرية على رأس الطريق لدعوة المارين بالافطار واصرارهم على ذلك  ، وبعد الانتهاء من الافطار يجلس الجميع فى حلقات للحديث والحكايات .

تعد "العصيدة  بالملاح " من اشهر الاكلات فى السودان، و التى تكون طبقا اساسيا من اطباق رمضان ، فالعصيدة تتكون من خليط دقيق الذرة المطحون والمخمر ، اما الملاح فهو عبارة عن خليط اللحم المجفف المدقوق مع البصل والطماطم مع اضافة قليل من البهارات والماء ، ثم يضاف قليل من البامية المجففة ويخلط ويصب فوق العصيدة .

فى السحور تتميز احتفالات الشعب السودان فى هذا الشهر باجتماع الشباب لاداء دور المسحراتى حاملين الدفوف مرددين بعض الاناشد الدينية ، ويتناولوا سحورهم ثم يؤدون صلاة الفجر .