الإثنين 20 مايو 2024

هل ترتفع أسعار الزيت التمويني بعد زياتها عالميًَا؟ «القابضة للصناعات الغذائية» تجيب

سعر الزيوت

اقتصاد13-10-2021 | 21:36

أنديانا خالد

ارتفعت أسعار زيت الطعام "الصويا المكرر"، بمقدار 500 جنيه للطن في السوق المحلي، ليسجل نحو 23 ألف و500 جنيه، فيما استقرت أسعار زيت الذرة الخام اليوم في السوق المحلي، ليسجل سعر الطن 18 ألف جنيه.

وكشف مؤشر منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" ارتفاع أسعار السلع الغذائية عالميا في سبتمبر 2021 بنسبة 1.2% ليسجل نحو 130.0 نقطة مقارنة بشهر أغسطس، حيث ارتفعت أسعار معظم خاصة القمح بمقدار 4%، والشعير 2.6%، والزيوت النباتية بمقدار 1.7%، والسكر بمقدار 0.5%، الألبان بمقدار 1.7%.

ومن جانبه، قال المهندس أحمد عبدالوهاب، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، إن أسعار الزيت داخل منظومة التموين لن تتأثر بحركة بزيادة الأسعار عالميا، وذلك يرجع إلى حرص الوزارة في شراء الزيوت على مدار العام، بحيث يكون هناك احتياطي استراتيجي من السلع وخاصة الزيت على مدار يتراوح ما بين 4 شهور إلى 6 أشهر.

وأضاف عبدالوهاب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن السوق الحر تأثر وبالفعل زاد سعر زجاجة الزيت اللتر لتسجل نحو 25 جنيها مقابل 22 جنيها، فيما استقرت أسعار الزيت الذي يتم صرفه ضمن مستحقات شهر أكتوبر ليسجل نحو 21 جنيها، مؤكدا أن هناك لجنة تعقد لدراسة وضع السوق العالمي، وتستطيع الحفاظ على الأسعار في السوق المحلي، منعا لحدوث أي أزمة.

وأشار إلى أن شركة الأسكندرية للزيوت تقوم بتكرير 14 ألف طن زيت طعام خام لطرحه على بطاقات التموين من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية، ومشروع جمعيتي.

وأوضح أن نسبة استيراد الزيت من الخارج انخفض ليصل إلى 60% مقارنة بعام 2018 والذي كان يسجل نحو 97%، مشيرا إلى أن 40% من الزيوت محليا هي في الأصل بذور مستوردة، إلا أن الدولة مع التوسعات التي تحدث في مجال الزراعة، فأنه سيتم البدء في زراعة البذور وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يذكر أن مصر تستورد 2.7 مليون طن زيوت و3 ملايين و800 ألف طن بذور لعصرها في مصر.