الثلاثاء 14 مايو 2024

تعرف على علامات الوقف في القرآن الكريم

علامات الوقف في القرآن الكريم

دين ودنيا14-10-2021 | 12:18

سالي طه

كل حرف من حروف القرآن الكريم له فضل وثواب عظيم، فالمسلم الصالح يجب أن يداوم على قراءة وتلاوة وحفظ كتاب الله عز وجل كي ينال الأجر والثواب في الدينا والآخرة، وفي هذا السايق، تقدم بوابة "دار الهلال"، علامات الوقف في القرآن الكريم كالآتي:

ـ مـ: تعني لُزوم الوقف، كقوله -تعالى-: (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ ۘ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ)، فهُنا يجب الوقوف على كلمة يسمعون.

ـ لا: وتعني الوقف الممنوع، أو النهي عن الوقف، كقوله -تعالى-: (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ)، فهُنا يُمنع الوقوف على كلمة طيبين.

ـ ج: وتعني أن القارئ يجوز له الوقف والوصل، كقوله -تعالى-: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ)، فهُنا يجوز الوقف على كلمة بالحق، ويجوز عدم الوقوف عليها أو ما يُسمّى بالوصل.

ـ صلي أو صلى: وتعني أن القارئ يجوز له الوقف مع كون الوصل أفضل وأولى، كقوله -تعالى-: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ ۖ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، فهُنا يجوز الوقف على كلمة له مع أن عدم الوقف أي الوصل أفضل.

ـ قلي أو قلى: وتعني أن القارئ يجوز له الوصل مع أن الوقف أفضل وأولى، كقوله -تعالى-: (قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ ۗ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ)، فهنا يجوز عدم الوقف على كلمة قليل، مع أن الوقف عليها أولى وأفضل.

ـ ثلاث نقاط مثلثة: وتُسمّى هذه بعلامة التعانُق؛ وتعني أنّه إذا وقف القارئ على إحداهما يصل الأخرى ولا يقف عليها، كقوله تعالى: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ)، فهُنا إذا وقف القارئ على كلمة ريب لا يجوز له الوقف على كلمة فيه، والعكس كذلك.

اقرأ أيضا:

من هم الخفاء الراشدين وسبب تسميتهم بهذا الأسم

تعرف على الصحابي الذي سمي بصاحب"الهجرات الثلاثة"

Dr.Radwa
Egypt Air