الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير: تطوير المناطق العشوائية غير المخططة أصعب وأعلى تكلفة من إنشاء المدن الجديدة

الدكتور سيف الدين فرج

أخبار14-10-2021 | 17:09

أماني محمد

قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إن الدولة المصرية صنفت العشوائيات إلى مناطق شديدة الخطورة تفتقد للسلامة الإنشائية ومناطق تحتاج إلى إعادة تخطيط، مضيفا أن العشوائيات شديدة الخطورة تم القضاء عليها تماما من خلال ميزانية تم إنفاقها على تلك المناطق تقدر بقيمة 40 مليار جنيه.

وأوضح فرج في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه تم رصد 318 مليار جنيها للعشوائيات التي سيعاد تخطيطها لأنها تفتقد للتخطيط، وهي المناطق التي ليست بالخطيرة وليس بها مشكلة في السلامة الإنشائية لكنها تفتقد لأسباب الحياة، فهناك مناطق ليس بها طرق وكذلك يتكون من شارع ضيق العرض لكن عماراته مرتفعة للغاية.

وأشار إلى أن هناك مناطق تفتقر للكهرباء والصرف الصحي والبنية التحتية وهي العناصر اللازمة للبنية الأساسية، كما أن معظمها يفتقد للخدمات العامة الصحية والأمنية والتعليمية وغيرها، مضيفا أن كل هذه المناطق تم بدء إعادة تخطيطها وتطوير بنيتها الأساسية والمثال الواضح لذلك هو منطقة المطرية وعمل محور جديد بها وشق طرق جديدة بها.

وأكد أن تطوير المناطق العشوائية غير المخططة أصعب وأعلى تكلفة بكثير من إنشاء مناطق أو إقامة خدمات في المدن الجديدة، موضحا أن كل هذا يستهدف استكمال التنمية والتطوير العمراني الذي بدأته الدولة المصرية في كل ربوع الجمهورية بهدف رفع جودة حياة المواطن المصري.

وأضاف أنه تم تنفيذ نحو 90% من المشروع القومي للقضاء على المناطق العشوائية شديد الخطورة، ومن المرتقب الانتهاء من تطوير الإسكان غير المخطط في 2030 حسبما تستهدف الدولة.

Dr.Radwa
Egypt Air