الأحد 30 يونيو 2024

المحافظات تواصل حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة

29-5-2017 | 22:36

واصلت محافظات الجمهورية، اليوم الإثنين، أعمال إزالة التعديات على الأراضي الواقعة في نطاقها، من خلال حملات موسعة شنتها الأجهزة المعنية.

وفي محافظة قنا، قاد المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان، ومدير أمن المحافظة اللواء صلاح حسان، حملة موسعة لاستعادة أراضي الدولة المتعدى عليها، في طريق "قنا – الأقصر" الصحراوي الشرقي.

وأوضح المحافظ - في بيان اليوم- أن الحملة أزالت 83 حالة تعدٍ بالمباني على أراضي أملاك دولة مساحتها 24 ألفا و900 متر مربع، عبارة عن مباني بالخرسانة المسلحة وأسوار ومباني بالطوب الأبيض والمونة الأسمنتية، بالإضافة إلى إزالة اثنين من الكافيتريات تعملان بدون ترخيص، كما نجحت الحملة في إزالة 56 حالة تعدٍ على أراضي أملاك الدولة بالزراعة بمساحة حوالي 12 ألف فدان.

وبمحافظة الدقهلية، تابع المحافظ الدكتور أحمد الشعراوي، أعمال إزالة التعديات على أرض ملك الدولة بشارع المشاية السفلية بالمنصورة بنطاق الوحدة المحلية لحي غرب المنصورة، وهي قطعة أرض تزيد مساحتها عن 300 متر مربع تم التعدي عليها من قبل صاحب مساحة مجاورة.

ووجه المحافظ باسترداد كامل المساحة المُتعدَى عليها، وإقامة سور حولها بالكامل وفقا لعلامات المساحة، وإحالة جميع أوراق الموضوع إلى النيابة العامة ومحاسبة المقصرين والمتورطين في هذا التعدي لاحتجاج المواطن صاحب الأرض ببعض الأوراق.

وشدد الشعراوي على أنه لا تهاون في حق الدولة مطلقا، ولن يكون هناك جور على حقوق المواطنين والفيصل في هذا هو القضاء والعدالة، مشيرا إلى أن هناك حالات صارخة للتعديات والبناء على أراضي الدولة دون وجه حق، وجاءت بمساعدة فاسدين ومتورطين يعملون في الوحدات المحلية، ومنها حالة عمارة طرح النهر في ميت بدر خميس التي تمت إحالة أوراقها إلى النيابة العامة بداية الأسبوع الجاري.

وفي محافظة المنوفية، تمكنت مديرية الأمن من استرداد 8 أفدنة بمركز تلا، ملك هيئة الآثار المصرية، وتم التعدي عليها خلال الفترة الماضية.

وفي محافظة دمياط، استمرت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الزرقا بالاشتراك مع هيئة حماية جسور النيل، في حملة إزالة التعديات على جسور النيل بمركز الزرقا بمعاونة قسم شرطة المسطحات المائية وقوة من مديرية أمن المحافظة، حيث تم تنفيذ 18 قرار إزالة لحالات تعدٍ على جسور النيل بقرية ميت الخولي عبد الله التابعة لمركز الزرقا.

وفي محافظة المنيا، تمكنت الوحدات المحلية على مستوى مراكز المحافظة، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، من إزالة 1041 حالة تعدٍ على أرض أملاك الدولة بمساحة 3084 فدانا، كما بلغت مساحة الأراضي التي تم التقدم بطلبات تقنين أوضاعها إلى 9 آلاف و724 فدانا؛ ليصل بذلك إجمالي عدد الحالات التي تمت إزالتها على مستوى المحافظة في الفترة من 17 وحتى 28 من مايو الجاري إلى 20 ألفا و106حالات بمساحة 304 آلاف و388 فدانا، فيما بلغت مساحة الأراضي التي تم التقدم بطلبات تقنينها إلى 277 ألفا و688 فدانا.

وأوضح التقرير الذي تم عرضه على محافظ المنيا عصام البديوي، من قبل غرفة عمليات المحافظة، النتائج التي أسفرت عنها حملات إزالة التعديات على أرض أملاك الدولة التي نظمتها الوحدات المحلية بالتعاون مع الجهات الأمنية.

 وفي مركز ومدينة سمالوط، أزالت الوحدة المحلية التعديات الواقعة على أرض أملاك الدولة وأملاك الآثار بقرية جبل الطير القبلية، ونفذت 6 حالات إزالة تعديات على أملاك الآثار و15 حالة إزالة على أملاك الدولة بالتنسيق مع نقطة شرطة دير جبل الطير وآثار المنيا الشمالية.

 أما في محافظة كفر الشيخ، فشنت مديرية الأمن تحت إشراف اللواء سامح مسلم، حملة لإزالة التعديات على أملاك الدولة بالتعاون مع مديريات (الزراعة، الوحدات المحلية، هيئة الأوقاف، الري، والصرف، وحماية نهر النيل، الآثار)، أسفرت عن تنفيذ 24 قرار إزالة بمركز سيدي سالم، وتنفيذ 10 قرارات إزالة بمركز قلين، كما تم تنفيذ 22 قرار إزالة بمركز البرلس.

وأزالت الحملة 69 حالة تعدٍ على أملاك الدولة بمركز فوه، و51 حالة تعدٍ بمركز مطوبس، وإزالة 52 حالة تعدٍ بمركز الحامول، بالإضافة إلى إزالة 40 قرارا بمركز كفرالشيخ، و5 قرارات بمركز دسوق، وإزالة 17 حاله تعدٍ بمركز بيلا، ليكون إجمالي عدد حالات التعدي التي تمت إزالتها 290 حالة على مساحة 74 فدانا.

وفي محافظة القليوبية، قال وكيل وزارة الري بالمحافظة المهندس طارق عواد إن الحملات أسفرت عن إزالة 1606 حالات تعدٍ على أملاك الري بمختلف قرى ومدن المحافظة، وتم إعداد تقرير مفصل بشأن جهود المديرية في مجال مواجهة التعديات على شبكة الترع والمصارف بمختلف أنحاء المحافظة بالتنسيق مع محافظة القليوبية ومديرية الأمن، وتم إرساله إلى وزير الري.

وأكد أن التعديات على أملاك الري بالمحافظة في طريقها للانحصار نهائيا بعد الحملات المكثفة التي تم شنها مؤخرا، مضيفا أنه أعطى تعليمات مشددة لمديري الري بالمدن بمتابعة أعمال الإزالات تجنبا لعودة التعديات، وإخطار الجهات المختصة في حالة إعادتها مرة أخرى.

أما في محافظة الغربية، فقال مدير أمن المحافظة اللواء طارق حسونة إن الحملة أسفرت عن إزالة 310 حالات تعدٍ واقعة على أرض ملك الدولة، والإنشاءات والمباني المقامة بدون ترخيص بمراكز المحلة الكبرى، وكفر الزيات، وقطور، وسمنود، وزفتى.

وفي الإسكندرية، شن حي وسط برئاسة على مرسي حملة لإزالة التعدي الواقع من قبل إحدى المحال بالداون تاون على أرض الدولة بإقامة مبنى حضانة أطفال وسور مباني.

وشدد المحافظ محمد سلطان على الجهات صاحبة الولاية بإعداد حصر دقيق لجميع التعديات الواقعة على الأراضي التابعة لهم، وتصنيفها وفقا للمساحة والمكان والحي، لافتا إلى ضرورة حصر جميع طلبات التقنين الواردة إليهم وسرعة دراستها والتأكد من أحقيتها في ظل القانون وإزالة المخالف منها فورا.

    الاكثر قراءة