الإثنين 10 يونيو 2024

توقيف ناصر زفزافي زعيم الحراك الشعبي في المغرب

29-5-2017 | 23:20

أوقفت الشرطة المغربية، صباح الاثنين، زعيم الحراك الشعبي في منطقة الريف بشمال البلاد، ناصر زفزافي، بعد تحديه الدولة لأكثر من ستة أشهر.

وقال النائب العام لملك المغرب في الحسيمة، في بيان، إن زفزافي تم توقيفه مع أشخاص آخرين ونقلوا جميعًا الى الدار البيضاء، لكنه لم يكشف مكان وملابسات عملية اعتقاله.

واضاف النائب العام للملك في بيانه، أن الموقوفين يخضعون للتحقيق بتهمة ارتكاب جنايات وجنح تمس بالسلامة الداخلية للدولة وأفعال أخرى تشكل جرائم بمقتضى القانون.

وبحثت قوات الأمن المغربية منذ مساء الجمعة عن زفزافي، بتهمة التهجم على إمام مسجد أثناء إلقائه خطبة الجمعة، وهو متهم بـ"إهانة خطيب" مسجد محمد الخامس و"إلقاء خطاب استفزازي".

وكان زفزافي، وهو عاطل عن العمل في التاسعة والثلاثين من العمر، تحول إلى رمز للتحركات الشعبية التي تسمى "الحراك" وتهز منطقة الريف منذ أن قتل في نهاية أكتوبر 2016 بائع سمك سحقًا داخل شاحنة نفايات.

ومع مرور الوقت، اتخذت الحركة الاحتجاجية التي يقوم بها ناشطون محليون بعدًا اجتماعيًا وسياسيًا مع المطالبة بتنمية منطقة الريف التي يقولون إنها مهمشة، في خطاب تطغى عليه عبارات محافظة وإسلامية.