الأربعاء 15 مايو 2024

الرئيس اللبناني يزور القاهرة 13 فبراير الجاري

2-2-2017 | 19:56

 

وكالات

يتوجه الرئيس اللبناني عون، لزيارة مصر والالتقاء بالرئيس عبد الفتاح السيسي في 13 فبرايرمن الشهر الجاري بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك".

 

تأتي الزيارة بعد أن كان وزير الخارجية المصري سامح شكري، قد زار لبنان بعد إجراء الانتخابات الرئاسية وزار عددا من المسئولين اللبنانيين وفي مقدمتهم الرئيس عون، مسلماً إياه دعوة رسمية لزيارة مصر.

 

وقال مصدر سياسي بارز لم يذكر اسمه لوكالة "سبوتنيك"، إن زيارة ميشال عون إلى مصر هامة جداً للبنان لجملة أسباب، وفي مقدمتها الدور المصري البارز الذي تجلى على الساحة السياسية في لبنان قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية، وأدى فيما بعد إلى تسهيل إتمام الانتخابات، ومن ثم تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سعد الحريري الذي حظي ومازال يحظى بدعم مصري هام، لاسيما أن وزير الخارجية المصري شكري، كان قد زار بيروت، صيف العام الماضي، قبل وصول العماد عون إلى سدة الرئاسة، واطلع حينها من المسئولين اللبنانيين على تفاصيل تعقيدات المشهد السياسي في لبنان كما نقل إليهم الموقف المصري الواضح والصريح إلى جانب لبنان واستقراره ومساعدته على حل كافة أزماته السياسية.

 

وأضاف المصدر للوكالة  إن تشديد الرئيس اللبناني على زيارة مصر، إنما تأتي أيضاً من مدى إدراك المسئولين اللبنانيين، لدور مصر الكبير على صعيد أكثر من ملف عربي، لاسيما على صعيد الأزمة السورية، وما يمكن للقاهرة أن تقوم به على صعيد إعادة توحيد الصف العربي، وعلى صعيد مكافحة الإرهاب الذي يعتبر عنواناً من العناوين الهامة التي ستطرح في صلب مباحثات عون في القاهرة، نظراً لمدى تأثر كل من مصر ولبنان بهذة الآفة المشتركة.

 

ويرافق الرئيس اللبناني في زيارته المرتقبة وفد وزاري ورسمي رفيع المستوى، كما تستغرق الزيارة يومين يلتقي خلالها عون الرئيس  عبدالفتاح السيسي وكبار المسئولين. ومن المتوقع أن يلبي دعوة أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط لإلقاء كلمة أمام مجلس الجامعة.

 

.

    Dr.Radwa
    Egypt Air