الخميس 13 يونيو 2024

مفاجأة.. دار الهلال تعيد نشر رواية «صلاح الدين»

30-5-2017 | 13:55

في واحدة من مفاجآتها بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، تعيد مؤسسة دار الهلال خلال أيام نشر رواية «صلاح الدين الأيوبي»، التي تعد واحدة من أجمل وأبدع ما ألف الكاتب الكبير ومؤسس دار الهلال الراحل، جرجي زيدان.

وتمت صياغة الرواية التاريخية بأسلوب أدبي رشيق، وهي تسجل مرحلة تاريخية لها أهميتها في أواخر القرن السادس للهجرة، أي مرحلة انتقال مصر من الدولة الفاطمية إلى الدولة الأيوبية على يد السلطان صلاح الدين.

كما تتضمن الرواية في وقائعها وصفا لطائفة الإسماعيلية المعروفة بجماعة الحشاشين، وهي طائفة انفصلت عن الفاطميين في القرن الثامن الميلادي لتدعو إلى إمامة نزار بن المستنصر بالله ومن جاء مِن نسله، واشتهرت هذه الطائفة ما بين القرن الثامن والقرن الرابع عشر، ويتزعمها في هذه الرواية رجل يدعي راشد الدين سنان.

يذكر أن جرجي زيدان هو أديب وروائي وصحفي لبناني، أجاد فضلا عن العربية عدة لغات أخرى منها العبرية، والسريانية، والفرنسية، والإنجليزية.
ولزيدان العديد من الكتب، مثل كتاب «تاريخ التمدن الإسلامي»، و«تاريخ آداب اللغة العربية» و«تراجم مشاهير الشرق» وغيرها، فضلاً عن اشتهاره برواياته التاريخية مثل «المملوك الشارد»، و«أرمانوسة المصرية»، وغيرها.

وأصدر الكاتب الراحل مجلة الهلال في عام 1892، والتي كان يحررها بنفسه، وينشر فيها كتبه.