الإثنين 20 مايو 2024

فضائل الصوم والزكاة بفرع «ثقافة الفيوم»

30-5-2017 | 14:24

هناء نصير

ينظم فرع ثقافة الفيوم التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، احتفالات دينية متنوعة لهذا الشهر الفضيل بجميع المواقع الثقافية التابعة له في الفترة من 7 وحتي يوم 14 رمضان المُقبل، في إطار احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة بشهر رمضان الكريم.

يُقام صالون ثقافي بفرع ثقافة الفيوم ببهو القصر، في الفترة من 7 إلى 13 رمضان في التاسعة مساء، يتضمن لقاءات شعرية لشعراء وأدباء نادي أدب قصر الثقافة، بالإضافة إلى فقرة شاعر غنائي وأمسية شعرية.

كما يُقام ملتقي ديني بالتعاون مع مديرية الأوقاف، يضم لقاءات دينية وفتوي، تواشيح وابتهالات دينية، بالإضافة إلى عدد من المحاضرات الدينية التثقيفية لهذا الشهر الفضيل والتي تُقام ببهو القصر عن "سلوكيات المسلم، غزوة بدر الكبرى، فضل العشر الأوائل في رمضان، رمضان شهر الرحمة والمغفرة، وليلة القدر".

وفي يوم 14 رمضان، ينظم قصر ثقافة الفيوم بالتعاون مع بيت العيلة، احتفالية كبيرة تتضمن معرض فنون تشكيلية للكبار والأطفال، يليه إقامة أمسية شعرية، وعرض لفرقة الفنون الشعبية بالقاهرة، كما يقام معرض لختام الورش الفنية لمنتجات أقسام الفرع، يعقبه عروض موسيقية عربية، ثم توزيع جوائز لمسابقة القران الكريم.

وفي سياق متصل، تنظم مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم محاضرات تثقيفية متنوعة تشمل محاضرة "الإسلام يدعو للقراءة" يوم 7 رمضان للشيخ عبد التواب بهجت، إلى جانب إقامة حوار ولقاء حول شخصية "عمر بن عبد العزيز" خامس الخلفاء الراشدين يوم 13 رمضان، بالإضافة إلى محاضرة دينية يلقيها الدكتور وجيه الشيمي عن "كيف تحسب زكاة رمضان" بنادي المرأة التابع للقصر.

كما تُلقي مني هاشم محاضرة " الله يصل من يصل رحمه"، وتنظم المكتبة العامة بالقصر محاضرة عن "فضائل الصوم والزكاة" يوم 12 رمضان، وأخرى عن الوسطية في الإسلام يوم 15 رمضان.

يذكر أنه طوال هذا الشهر الكريم تُقام عدة مسابقات دينية بالمواقع الثقافية لفرع ثقافة الفيوم.