الخميس 16 مايو 2024

تعرف على صفات درجات الجنة السبع

درجات الجنة

دين ودنيا15-10-2021 | 01:25

محمد هلال

الجنة هي عبارة عن ذلك الدار الذي أعده المولى جل شأنه لعباده الصالحين، و المتقين، و المؤمنين فهي هدية الله تعالى لعباده المخلصين، و الذين أتبعوا أوامره، و أطاعوه، و أتقوه فمن علق قلبه بربه، و أجتنب الفواحش، و المعاصي ما ظهر منها ، و ما بطن، وعمل عملاً صالحاً .

فسيكون جزاءه الخلود في جنات النعيم إذاً فالجنة هي الحلم الذي يحلم به كل عبداً مسلماً حيث سيجد راحته الأبدية، و سعادته ففيها ما لا عين رأت، و لا أذن سمعت، و لا خطر على قلب بشر.

اسماء بعض أنهار الجنة وعيونها

 نهر الكوثر و هو نهر أعطي للنبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، و يشرب منه المسلمون في الموقف العظيم شربةً لا يظمؤن بعدها أبداً، و قد أتت تسمية إحدى سور القرآن الكريم بأسم هذا النهر، و جاء وصف الرسول صلى الله عليه وسلم له بأنه نهراً حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف .

أما ترابه فهو المسك، و من اللؤلؤ بينما يكون ماءه أشد بياضاً من الثلج، و أحلى في طعمه من السكر، و أنيته من الذهب، و الفضة .

-نهر البيدخ: و هو ذلك النهر الذي يغمس فيه الشهداء في سبيل الله فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر، و قد ذهب ما وجدوه من أذى، ومشقة في الدنيا بإذن الله عز وجل.

- نهر بارق: و هو نهراً يقع على باب الجنة، و يجلس عنده الشهداء فيأتيهم رزقهم من الجنة بإذن الله تعالى بكرةً، وعشية.

- عين تسنيم: و هي من أشرف شراب أهل الجنة، و الذي يكون من الرحيق المختوم، و يشرب منه المقربون، و يمزج ماؤها بالمسك لهم.

- عين سلسبيل: و هي عين يشرب من ماؤها أهل اليمين، و يمزج لهم ماؤها ب الزنجبيل، و هي شراباً للأبرار.

درجات أهل الجنة السبع

الدرجة الأولي: و هي درجة الأنبياء، و الرسل، و هي من أعلى درجات الجنة، و يتفاوت فيها الأنبياء، و الرسل بينما يكون أعلاهم منزلة بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

الدرجة الثانية : و هي درجة ورثة الأنبياء، و الرسل، و هي درجة لخلفاء الرسل في أممهم، و هم القائمون بما بعثوا به علماً، و دعوة، و تلك الدرجة من أفضل درجات الجنة بعد درجة الأنبياء .

الدرجة الثالثة : درجة أئمة العدل، و ولاته، و هم أولئك العباد الذين حكموا بالكتاب، و السنة .

الدرجة الرابعة: درجة المجاهدين في سبيل الله جل في علاه وهم جند الله تعالى، و الذين يقيمون دينه .

الدرجة الخامسة: و هي درجة أهل الإيثار، و الإحسان، و الصدفة أي من يقدمون الإحسان إلى الناس بأموالهم إكراماً، و إيثاراً .

الدرجة السادسة: و هي درجة من فتح الله تعالى له باباً من أبواب الخير القاصر على نفسه مثال تلاوته للقرآن الكريم أو أداؤه للنوافل .

الدرجة السابعة :- و هي طبقة أهل النجاة، و هي درجة خاصة بمن يؤدي فرائض المولى عز وجل، و يجتنب محارمه، و نواهيه .