الأحد 19 مايو 2024

مصر تواصل دعم تمكين المرأة.. اتفاقية لدعم السيدات في ريادة الأعمال أمام مجلس النواب

البرلمان

تحقيقات14-10-2021 | 21:28

حسن راشد

يناقش مجلس النواب خلال جلسته العامة يوم الاثنين المقبل برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية، والصناعة، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 364 لسنة 2021، بشأن الموافقة على الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة كندا بشأن تنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر.

وأكدت اللجنة، إن هذا الاتفاق الفرعي يأتي في إطار سعي الحكومة لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة وتنفيذا لاستراتيجية تمكين المرأة 2030، وللمساعدة في خلق فرص عمل لها، بهدف تحسين إرادة النساء والفتيات المراهقات بشأن مشاركتهن، وزيادة الإنتاجية والابتكار فيما يخص الأعمال المملوكة للمرأة .
تمكين المرأة اقتصاديا 

وقالت النائبة نجلاء باخوم، عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، أن هذا القرار يأتي في اطار سعي الدولة والبرلمان لدعم تمكين المرأة اقتصاديا وفي جميع المجالات بما يساهم في تحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين. وما يدعم مشاركة المرأة مجتمعيا وهو ما يحقق النمو وزيادة الانتاج.
وتابعت في تصريحات لبوابة "دار الهلال" أن المشروع يهدف إلى دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر وإمداد النساء والفتيات في عمر المراهقة بمفاهيم واضحة عن حقوقهن الاقتصادية وآليات تنمية الاقتصاديات الذاتية، وكذا زيادة قدرتهن على اتخاذ خيارات فعالة، ويستفيد من المشروع بشكل مباشر عدد 3100 سيدة (في عمر 19 سنة فأكثر) وعدد 1900 مراهقات (تتراوح أعمارهن بين 15 إلى 18 سنة.
وأضافت أن الدولة والرئيس السيسي يولي اهتماما خاصا بقضايا المرأة خاصة بعدما أصبح من حق المرأة المشاركة في النيابة، وهو ما يتوافق مع رؤية مصر 2030.
وأشارت أن البرلمان سيناقش في الفترة القادمة المزيد من بالقضايا المتعلقة بالمرأة، حيث أن البرلمان الحالي يحتوى على أكبر عدد من المقاعد النسائية وهو أكبر عدد في تاريخ البرلمان.

أولويات الدولة

وفي نفس السياق قالت تقى رجب، رائدة أعمال، أن دعم وتمكين المرأة اقتصاديا يجب أن يكون من أولويات الدولة في الفترة القادمة، بعدما قامت بإنشاء العديد من حاضنات الأعمال والمبادرات لتشجيع النساء على بدء مشاريعهم الخاصة، إلا أن الكثير من النساء لديهم تخوف من ريادة الأعمال أو مفهوم خاطئ عنها خاصة النساء في الريف والصعيد.
وأضافت في تصريح لبوابة دار الهلال أن تشجيع النساء لبدء مشاريعهم الخاصة سيساهم في عملية النمو ودفع عجلة الانتاج، حيث أن الكثير من ربات البيوت لديهم حرف خاصة ويتقنوها بشكل جيد إلا أنهم لا يعرفن من أين يبدأن.
وأشادت بدعم الدولة للمشاريع الصغيرة واقامت المعارض مثل معرض تراثنا. وتابعت أن تشجيع ريادة الأعمال سيساهم بدوره في تشجيع الشباب على بدء مشاريعهم الخاصة والابتكار لحل مشاكل الدولة وهو ما سيعود بالنفع على الجميع.