الخميس 16 مايو 2024

منها شخوص البصر وانفصال الكفين.. تعرف على علامات الموت

علامات الموت

دين ودنيا15-10-2021 | 13:45

زينب محمد

لا أحد على وجه الأرض لن تنتهي حياته ويذهب إلى الله، مهما طالت حياته، فقد قال الله -تعالى- «كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ»، فعلينا أن نعمل في حياتنا من أعمال صالحة و خيرات؛ حتى نستحق دخول الجنة، وفي هذا السياق ستعرض بوابة «دار الهلال» علامات الموت، وهي كالآتي:

معنى الموت عند الفقهاء

 لم ينقل عن الفقهاء خلاف في أن الموت هو: مفارقة الروح للبدن، قال الله سبحانه وتعالى: «اللَّـهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ» ففي الآية الكريمة بيان أنّ الله سبحانه وتعالى يأمر ملك الموت عند نهاية أجل الإنسان بإخراج روحه وقبضها، والتي لم ينتهِ أجلها يحبسها عن التصرف في حال النوم، فإن أراد الله سبحانه وتعالى موتها قبضها، ولم يردها إلى جسدها، وإن أراد بقاءها في الدنيا أرسلها فتعود إلى الجسد، ويعيش صاحبها إلى الأجل المسمى له.

 أما الروح فلا يعلم حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى، فهي مما استأثر به في علم الغيب عنده، قال الله سبحانه وتعالى: «وَيَسأَلونَكَ عَنِ الرّوحِ قُلِ الرّوحُ مِن أَمرِ رَبّي وَما أوتيتُم مِنَ العِلمِ إِلّا قَليلًا» أما حقيقة مفارقة الروح للجسد فهي: خلوص الأعضاء كلها عن الروح، بحيث لا يبقى جهاز من أجهزة الجسم فيه صفة الحياة.

 

علامات الموت عند الفقهاء

استدل الفقهاء على الموت ببعض الدلائل وبعض الأحاديث النبوية، ومن العلامات التي ذكرها الفقهاء:

 شخوص البصر

 وهذه العلامة مهمة وتدل على خروج الروح من الجسد، عن أم سلمة -رضي الله عنها-، قالت: «دخل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على أبي سلمةَ وقد شقَّ بصرُه، فأغمضَه، ثم قال: إنَّ الروحَ إذا قُبِض تبِعه البصرُ، فضجَّ ناسٌ من أهلِه. فقال: لا تَدْعوا على أنفسِكم إلا بخيرٍ، فإنَّ الملائكةَ يُؤمِّنون على ما تقولون، ثم قال: اللهمَّ اغفِرْ لأبي سلمةَ وارفَعْ درجتَه في المَهديِّينَ واخلُفْه في عَقِبِه في الغابرين. واغفرْ لنا وله يا ربَّ العالَمينَ. وافسَحْ له في قبرِه. ونَوِّرْ له فيه. وفي روايةٍ: واخلُفْه في تركتِه وقال: اللهمَّ أَوسِعْ له في قبرِه، ولم يقل: افسَحْ له».

انقطاع النفس

استرخاء القدمين مع عدم انتصابهما

انفصال الكفين

ميل الأنف انخساف الصدغين

امتداد جلدة الوجه

برودة البدن