الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

دراسة غريبة: الدلافين التي تعيش قبالة سواحل ويلز تتحدث بلهجة سكان البلد

الدلافين

الهلال لايت 15-10-2021 | 14:34

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة جديدة إلى أن الدلافين التي تسبح قبالة سواحل ويلز والتي وُجد أن تتحدث بنفس اللهجة الويلزية والأكثر من ذلك أنها تتحدث بشكل أسرع من تلك الموجودة في أي مكان آخر في العالم وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

قام خبراء في سلسلة بي بي سي الطبيعية Wonders of the Celtic Deep ، التي تستكشف الساحل الغربي لويلز ، بالاكتشاف بعد دراسة 240 دلافين قارورية الأنف وقالت راوية العرض السيدة سيان فيليبس: "الدلافين ذات الأنف القارورة مؤنس للغاية ، والمجموعة في تواصل مستمر.

كل دلفين له صافرته المميزة الفريدة وقد يكون لدلافين كارديجان باي لهجتها الخاصة وصافراتهم أعلى من تلك المسجلة في أي مكان آخر في العالم.

اكتشف الباحثون سابقًا أن دلافين كارديجان باي لها صفارات مختلفة عن القرون الأخرى الموجودة في جميع أنحاء المملكة المتحدة وتم إجراء دراسة عام 2007 من قبل عالم البحار رونان هيكي ، من جامعة ويلز في بانجور ، وخبراء من مؤسسة شانون دولفين في أيرلندا.

قاموا برقمنة وتحليل 1،882 صافرة من 120 من دولفين البحر الأيرلندي للعثور على الدلافين الويلزية بلهجتها الخاصة وفي حديثه في ذلك الوقت ، قال رئيس المشروع الدكتور سيمون بيرو: نحاول ربط أنواع الصفارات بأشكال مختلفة من السلوك - مثل البحث عن الطعام والراحة والتواصل الاجتماعي والتواصل مع صغارهم وكان أحدهما مميزًا وحصريًا لدلافين خليج كارديجان.

نحن بالفعل نبني قاموسًا لمجموعة كاملة من الأصوات. هناك صفارات ونقرات ونباح وآهات وصوت طلقات نارية قد يستخدمونها لصعق فرائسهم وجاء الاكتشاف بعد دراسات تظهر أن الأبقار تتفاوت في اللهجات الإقليمية ونداءات الطيور في جميع أنحاء البلاد.

في عام 2007 ، قال صانعو الجبن في ويست كونتري إن أبقارهم لها لهجة محلية مميزة ، وهو ادعاء يدعمه خبراء قالوا إن "الاختلافات الديالكتيكية" ستتأثر بمجموعات أخرى وتعتبر الدلافين الويلزية نقطة جذب رئيسية للسائحين في رحلات القوارب من New Quay و Aberaeron ومن النقاط البارزة على الساحل.

يقوم أكثر من 25000 من المصطافين بجولات لمشاهدة معالم المدينة على متن قوارب كل عام لمشاهدة تصرفاتهم الغريبة.

في وقت اكتشاف "اللهجة الويلزية" ، قال مدير مركز كارديجان للحياة البرية ستيف هارتلي: "من المنطقي أن مجموعات مختلفة من الدلافين مفصولة بمسافات كبيرة لها لهجات مختلفة ومن الجيد أن تعرف أن لديهم لكنتهم الويلزية.