الجمعة 10 مايو 2024

«المهن التمثيلية» تنعي فوزي فهمي: شكل وجدان أجيال من فناني مصر بعمله ونصوصه

فوزي فهمي

فن15-10-2021 | 19:58

حسام يونس

نعت نقابة المهن التمثيلية، الدكتور فوزي فهمي رئيس أكاديمية الفنون الأسبق، على وافته المنية اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 83 عامًا.

وقالت نقابة المهن التمثيلية في بيان صحفي لها: "تنعي نقابة المهن التمثيلية وجموع فناني مصر رحيل الكاتب والأستاذ والمعلم عملاق الإدارة والعمل الأكاديمي رئيس أكاديمية الفنون الأسبق الأستاذ الدكتور فوزي فهمي، الذي شكل وجدان أجيال من فناني مصر بعمله ونصوصه المسرحية ومقالاته وكتبه التي أثرت في وجدان أجيال من المبدعين.. اللهم تغمده بواسع رحمتك والهمنا والهم تلامذته وأهله وذويه الصبر والسلوان".

يذكر أن فوزي فهمي ولد فى يوم 21 أغسطس 1938 فى القاهرة تلقى تعليمة الابتدائي بمدرسة المعهد العلمي الابتدائي وتعليمة الثانوس بمدرسة علي باشا مبارك، وحصل منها على شهادة ثانوية، ولميله للفنون التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما ثم حصل على درجة الدكتواره في علوم المسرح سنة 1975.

وقد تنقل في عدد مناصب فندب سنة 1978 عميدا لمعهد النقد الفني ثم وكيلا لوزارة الثقافة ورئيسًا للمركز القومى لثقافة الطفل، من جهوده إنشاء الحديقة الثقافية بالسيدة زينب، والإشراف على ترجمة مائة كتاب للطفل، من أهم مولفاته فى مسرح عودة الغائب كتبها سنة 1977، مسرحية الفارس والأميرة كتبها سنة 1979، مسرحية لعبة السلطان كتبها سنة 1986، وهو عضو "المجلس الأعلى للثقافة" منذ 2014.

Dr.Radwa
Egypt Air